مع اخفاء الكلفة .. سلوفاكيا تشتري 14 مقاتلة F-16 من واشنطن !

445

أعلن وزير الدفاع السلوفاكي بيتر غايدش، اليوم الأربعاء، أن الحكومة السلوفاكية قررت شراء 14 مقاتلة من طراز “إف- 16 بلوك 70/72” من الولايات المتحدة بهدف الاستعاضة عن طائرة “ميغ 29 ” التي في الخدمة حاليا لدى القوات الجوية للجمهورية.

وقال غايدش خلال كلمة عقب اجتماع الحكومة مع مجلس الأمن الجمهوري والتي تم بثها على قنوات التلفزيون: “استنادا إلى التحليل الذي قمنا به، اتخذنا القرار الأفضل، لأن الحديث يدور حول الطائرات الأكثر حداثة، والتي من وجهة نظر التكلفة والجودة والقدرات، ومع مراعاة ما يمكن أن تتحمله جمهوريتنا، ليس لها منافس”.

وقال رئيس الوزراء بيتر بيليغريني في وقت سابق من اليوم الأربعاء أن قرار شراء طائرات جديدة لم يعد من الممكن تأجيله، حيث أن الجدل حول هذا الأمر مستمر منذ عدة سنوات.

وكانت قد أعطيت الطائرات الأمريكية الأفضلية على المقاتلة السويدية ” جي أي سي —39 إس/دي جريبن”. واعتبرت وزارة الدفاع أن اقتراح الولايات المتحدة أكثر فائدة بحسب عدد من المعايير مثل تكلفة الطائرة نفسها والمعدات والأسلحة الإضافية، فضلا عن تشغيل وتدريب الطيارين والموظفين الأرضيين واللوجستيات والبنية التحتية.

وأشار بيليغريني إلى أن الجانبين اتفقا على عدم الإبلاغ عن تكلفة شراء الطائرات الأمريكية، حيث وكانت وسائل الإعلام السلوفاكية قد ذكرت في وقت سابق، أن المبلغ الذي يدور حول هذه القضية يمكن أن يصل إلى أكثر من مليار يورو.

وتدخل مقاتلات ” إف-16″ في الخدمة في السلاح الجو الأمريكي منذ عام 1978، وبالإضافة إلى ذلك، يتم استخدامها من قبل سلاح الجو في الهند وباكستان وبلجيكا وبولندا والنرويج ورومانيا وعدة بلدان أخرى.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
يتم تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

عاجــــــل