الصدر يعتبر التدخل الامريكي قبيح و البرزاني يتحدث عن رغبات واشنطن

271

انتقد زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، ما وصفه بـ”تدخل مبعوث الرئيس الأمريكي في الشأن العراقي”، معتبرا إياه “أمرا قبيحا”.

وفي معرض رده على سؤال أحد أتباعه عن رأيه في الأنباء التي تحدثت عن “تواجد المبعوث الأمريكي داخل العراق لتحديد مسار العملية السياسية للمرحلة المقبلة”، قال الصدر: “ليس من المستغرب تواجده في العراق.. إلا أن القبيح هو تدخله في الشؤون العراقية وإذا استمرت صار تواجده قبيحا في العراق”.

المصدر: وكالات

وكان مبعوث الرئيس الأمريكي إلى التحالف الدولي لمحاربة “داعش” بريت ماكغورك والسفير الأمريكي في البلاد دوغلاس سليمان قد عقدا لقاءات مع عدد من القيادات العراقية، بينهم زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم ورئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري.

كما أجرى الأمريكيون محادثات في أربيل، استهدفت “التقريب بين القوى الكردية المنقسمة، في إطار مساعي واشنطن إلى وضع الخطوط العريضة لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة”، وفقا لصحيفة “الحياة” اللندنية.

و بدوره أكد رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني، أن بريت ماكغورك مبعوث الرئيس الأمريكي، أبلغه برغبة واشنطن في تشكيل حكومة عراقية تخدم الجميع.

وقال بارزاني في مؤتمر صحفي: “المبعوث الأمريكي بريت ماكغورك أبلغنا عن رغبة واشنطن بتشكيل حكومة عراقية تخدم جميع العراقيين.. لم أشعر بأن لدى الأمريكان فيتو ضد أي شخص أو جهة أو تفضيل طرف على آخر”.

وأضاف، أن “ماكغورك أكد على أن عملية تشكيل الحكومة هي مسألة داخلية بحتة، ويجب أن يقرر العراقيون بأنفسهم من يستحق أن يشكل الحكومة”.. “من المقرر أن يجتمع ماكغورك مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني في وقت لاحق.. حواراتنا ستستمر بشأن تشكيل الحكومة الجديدة وستكون في إطار مصلحة العراق وشعب كردستان”.

وأعرب رئيس حكومة إقليم كردستان العراق عن أمله بـ”أن يتعلم الساسة من هذه الانتخابات درسا لتوفير مطالب العراقيين”.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
يتم تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

عاجــــــل