حرب إمدادات الغاز ,,, أوروبا تعتزم مصالحة “غازبروم”

صورة توضح خريطة خط غاز السيل الشمالي 1 + 2
141

تعتزم المفوضية الأوربية وشركة “غاز بروم” الروسية تسوية قضية مكافحة الاحتكار المقامة ضد الشركة الروسية في القريب العاجل, و يذكر أن الدعوى المقامة ضد غاز بروم رفعت حين كانت نسبة إمداد الغاز الروسي  للاتحاد  الأوروبي  24% و الآن تجاوزت حصة روسيا في السوق الأوروبية 31%.

المصدر: وكالات

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر تشير إلى أن قضية مكافحة الاحتكار قد تتم تسويتها في 24 مايو المقبل.

وقررت المفوضية الأوروبية إغلاق الدعوى ضد “غازبروم” بعد وعود الشركة الروسية بتغيير هيكل تحديد التكاليف سيسمح لمنافسيها بالبقاء في شمال أوروبا.

وكانت وسائل الإعلام قد تداولت معلومات في أبريل الماضي تفيد بأن المفوضية الأوربية قد تتبنى قرارا يأخذ بعين الاعتبار مقترحات شركة “غاز بروم” الروسية لتسوية قضية مكافحة الاحتكار، وإغلاق النزاع دون تغريم الشركة.

وأضافت وسائل الإعلام أن هذا القرار سيسمح الشركة الروسية بتفادي دفع غرامات مالية تعادل 10% من إيراداتها.

وكانت “غازبروم” قد وافقت في مارس 2017 على إلغاء القيود الإقليمية على إعادة بيع وإعادة تصدير الغاز وربط أسعار الغاز الخاصة بها بالأسعار الإرشادية لمراكز الغاز في أوروبا الشرقية وكذلك نقل نقاط تسليم الغاز لتستطيع كل من المجر وبولندا وسلوفاكيا الحصول على الوقود على الحدود مع ليتوانيا وبلغاريا.

كما تعهدت “غازبروم” بعدم مطالبة بلغاريا بالتعويض عن عدم موافقتها على مشروع “السيل الجنوبي”.

وكانت إجراءات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بمكافحة الاحتكار ضد “غازبروم” قد بدأت في عام 2012 ، بعد اتهام الشركة الروسية بإساءة استعمال مركزها المهيمن في سوق الغاز الأوروبية.

تعليقات
يتم تحميل التعليقات ...
قد يعجبك ايضا
عاجــــــل