مصادر من وزارة النفط: بدء استثمار غاز المتوسط وتخفيض أسعار المازوت والبنزين والغاز خلال 2018

500

قالت مصادر خاصة في وزارة النفط والثروة المعدنية إن الوزارة وضعت خطة لمشروعات التي ستنفذها حتى نهاية العام 2018 الجاري ومن ضمنها إعادة تأهيل الحقول في محافظة دير الزور وإصلاح منظومتي نقل النقط الثقيل والخفيف للوصول إلى إنتاج 6 آلاف برميل يومياً

وأضافت المصادر بأن الخطة تشمل أيضاً، العمل على إعادة تأهيل حقول الجبسة في محافظة الحسكة للوصول لإنتاج 9 آلاف برميل نفط و500 ألف متر مكعب غاز يومياً، وإعادة تأهيل حقول النفط التي تمت إعادة الأمن والاستقرار إليها في ريف حمص والبدء في الاستثمار بمياه البحر المتوسط على السواحل السورية، تلك المنطقة الواعدة جداً بكميات غاز كبيرة.

كما تتضمن الخطة إعادة تأهيل البنى التحتية وإطفاء الآبار التي تعرضت للتخريب من قبل التنظيمات الإرهابية وإعادة وضعها في الإنتاج عن طريق ابتكار الحلول الفنية السريعة وبأقل التكاليف.

وأكدت المصادر أن الوفورات المباشرة وغير المباشرة التي حققتها المؤسسة العامة للنفط تجاوزت 250 مليون دولار من خلال الإقلاع المبكر لوحدة تجفيف الغاز في محطة الشاعر والذي رفع استطاعة معمل إيبلا من 1.7 إلى 2.5 مليون متر مكعب يومياً، يضاف إلى ذلك التوجه نحو حفر آبار غازية جديدة وإنشاء خط غاز بطول 3.5 كم وقطر 12 إنش لإدخال كامل إنتاج حقول شركة حيان للنفط إلى معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى لتتم معالجته وغيرها من المشاريع.

أما أهم ما تضمنته الخطة، وهو على تماس مباشر مع الواقع الاقتصادي والحياة اليومية للمواطن فهو إعادة النظر بأسعار المشتقات النفطية ” مازوت – بنزين – غاز ” والعمل على تخفيضها في ضوء التخفيضات التي طرأت على أسعار صرف الدولار وعودة الآبار بعد تحريرها من سيطرة المجموعات الإرهابية المسلحة.

المصدر: داماس بوست

قد يعجبك ايضا
تعليقات
يتم تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

عاجــــــل