حليب الصويا ..معلومات مهمة للرياضيين !!

23

حليب الصويا هو أحد منتجات فول الصويا، ويعد بديل نباتي للحليب العادي، ويتميز هذا المشروب بارتفاع قيمته الغذائية وفوائده الصحية المذهلة، فهل يمكن للأشخاص الذين يرغبون بزيادة الوزن شربه؟

قالت خبيرة التغذية الألمانية إمكه ريزه إن حليب الصويا يتمتع بفوائد صحية جمّة ويمثل بديلا جيدا للذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز (سكر الحليب)، فهو غني بالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك.

وأشارت ريزه إلى أن حليب الصويا يشتمل على مركبات النبات الثانوية المعروفة باسم “فلافونويد”، والتي تعمل على تقوية جهاز المناعة من ناحية وتحسين القدرات المعرفية من ناحية أخرى.

ويمتاز حليب الصويا بأنه غني ببروتين عالي القيمة الغذائية، مما يجعله مشروبا مثاليا للرياضيين بعد ممارسة الرياضة.

حليب الصويا والوزن

تشير بعض الدراسات إلى أنه عندما يُستهلك هذا الحليب بكميات معتدلة يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن عن طريق محاكاة هرمونات الجسم التي تقلل من الجوع، في حين أن أي طعام أو مشروب يحتوي على السعرات الحرارية يمكن أن يسبب زيادة الوزن إذا زادت تلك السعرات عن حاجة الجسم، ويجب الانتباه أنه بسبب تأثيرات الصويا الهرمونية، قد يؤدي استهلاك أي منتج من فول الصويا بكميات كبيرة إلى الإضرار بالصحة.

تأثير الصويا على الوزن

وجدت دراسة أنه عندما تم حقن فئران التجارب ببروتين الصويا فقدت تلك الفئران الوزن، على الرغم من حصولها على الغذاء، وافترض الباحثون أنه في جسم الثدييات تعمل الصويا على نحو مماثل مع هرمون الأيض الليبتين leptin وهو هرمون الشبع، وخلصت دراسة أخرى إلى أن فول الصويا يمنع زيادة الوزن بعد سن اليأس في الجرذان الإناث، ويرجع ذلك على الأرجح إلى مركبات تشبه هرمون الاستروجين، وخلصت الدراسة على أن تناول الصويا قد يمنع السمنة لدى البشر بعد انقطاع الطمث.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
يتم تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More

عاجــــــل