بين قطر وسورية من يعيش عزلته أكثر

129

مع ما تعيشه قطر حالياً من عزلة مع الدول الخليجية ومصر ، يحاول بعض المراقبين المقارنة بينها وبين سورية، فالأخيرة عاشت ولا تزال تعيش عزلة من نوع ما، يقول البعض أن سورية التي عاشت عزلة كبيرة في بدايات أزمتها، شهدت في الآونة الأخيرة انفتاحاً عربياً، بالإضافة لعلاقتها الوثيقة مع كل من روسيا وإيران والصين فضلاً عن علاقات ممتازة مع فنزويلا وكوبا وكوريا الشمالية وعلاقات جيدة مع الهند

المصدر : آسيا نيوز

لكنه من الصعب مقارنة قطر بسورية، فالدوحة حليفة لأمريكا وعلى علاقة ممتازة بدول أوروبية وازنة ولم يقاطعها سوى العرب في الخليج ومصر، لكن على مايبدو فإن افتتاح السفارة الإماراتية بدمشق واستمرار أبو ظبي بمقاطعة الدوحة جعل البعض يأتي بمقاربة أن دور قطر قد حان للعزلة وانحلت عقدة دمشق “وفق تعبير البعض”.

ضمن المواقف التي تعزز العزلة على قطر، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن موقف بلاده واضح ولن يكون هناك استعادة لطبيعة العلاقات إلا في حال التغير الملموس في السياسات القطرية بحيث لا ترتد بآثار سلبية على مصر وشعبها.

فيما تحتفظ مصر بعلاقات لا بأس بها مع دمشق منذ تولي السيسي للحكم، والرجل يحاول أن يوازن ما بين علاقاته المتتازة بدول الخليج والاحتفاظ بشعرة معاوية مع دمشق عبر الأجهزة الأمنية بالتحديد، فيما لا يتوانى المصريون عن إعلان مقاطعتهم الكاملة لكل ما يمت لقطر بصلة وفق المراقبين.

يقول محللون الدوحة حليفة واشنطن لا يمكن أن تؤثر عليها أي عزلة بشكل كامل، طالما أن الحماية والرعاية الأمريكية مستمرة، قد يشعر القطريون بالضيق لكنهم لن يشعروا بالتهديد أو الجوع كما حصل في دول أخرى تم حصارها، كما ان سورية عليها عقوبات عالمية بعكس قطر.


 

قد يعجبك ايضا
تعليقات
يتم تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

عاجــــــل