اليك أهم الأعمال الشامية لموسم رمضان 2019 !

164

انتقى الممثلون السوريون الأزياء الدمشقية التقليدية، استعداداً لدخول «بلاتوات» التصوير الخاصة بالأعمال الدرامية التي تنتمي الى «البيئة الشامية»، وتضم عدداً كبيراً من المسلسلات التي ستُعرض في موسم رمضان المقبل، وذلك بخلاف الموسم الرمضاني الماضي حيث اقتصر عدد المسلسلات على أربعة فقط، مع توقع استمرار الجدل حول ارتكازها على «الحدوتات» الشعبية ومدى ارتباطها بالتاريخ الفعلي.

وردة شامية

ويستمر قاووق في كتابة الجزء الثاني من مسلسل «وردة شامية»، من إنتاج شركة «غولدن لاين»، وبطولة النجمتين سلافة معمار وشكران مرتجى، إلى جانب الفنّانين سلّوم حداد ونادين خوري، بعدما حقّق نجاحاً خاصاً باستخدامه «البيئة الشامية» في الفانتازيا، استناداً إلى قصة «ريّا وسكينة» المصرية عبر تقديمها بصبغة سورية خالصة، وتصدّره قائمة المسلسلات السورية الأكثر مشاهدةً عبر موقع «يوتيوب» في عرضه المفتوح الأول بعد عرضه مشفّراً في موسم 2017.

وتكشف مصادر في الشركة المنتجة حسب لها أن الجزء الثاني على جدول أعمالها، مع استمراره ببطلتيه الرئيستين ودخول شخصيات جديدة، ولكن مع تغيير المخرج تامر إسحق. ويكشف قاووق بعضاً من أحداث الجزء المقبل، موضحاً أنه سيبدأ من هروب الشقيقتين «وردة» و«شامية» مع استمرارهما في عمليات القتل ولكن لأسباب مختلفة، علماً أن أحداث الجزء الماضي انتهت بعبارة «استنونا ياخوانم».

سلاسل دهب

يبرز في الموسم الحالي مسلسل «سلاسل دهب»، من إنتاج شركة «غولدن لاين»، وتأليف وسيناريو وحوار سيف رضا حامد، وإخراج إياد نحاس. ويعيد العمل في البطولة، الفنان القدير بسّام كوسا بعد غياب عن الأعمال الشامية منذ عام 2014، حين قدّم بطولة الجزء الثاني من «الغربال»، كما يعيد الفنانة ديما بيّاعة للتصوير في سورية بعد ابتعاد دام ثماني سنوات. وتضم لائحة الأبطال أيضاً، الفنانين ميلاد يوسف وكاريس بشّار وشكران مرتجى وآخرين. وتدور الأحداث حول الصائغ «مهيوب» ذي الشخصية «الدونجوانية»، والتي تتميز بإدراكها الجيد لنفسيات النساء، إضافة إلى مكرها وحبّها للمادة. ويخرج العمل وفق صنّاعه عن الصورة النمطية في الأعمال الشامية، إذ يبتعد عن الشخصيات المقولبة والجاهزة كـ«المختار» و«العكيد» وغيرهما، إضافة الى إسناد جانب مهم من البطولة الى الأدوار النسائية التي تُبرز مكانة المرأة وقدرتها على التحكّم في قراراتها.

باب الحارة

من المفترض عودة هذا المسلسل للعرض في رمضان 2019، وربما بنسختين بسبب نزاع قانوني مستدام على ملكيته بين شركتَي «ميسلون» و«قبنض». ويكشف مروان قاووق كاتب الأجزاء الأولى من «باب الحارة» في اتصال مع «لها»، عن عودة العمل الدرامي على الأرجح باسم مختلف، وانتهائه من كتابة أجزاء جديدة منه لحساب شركة «قبنض»، متوجّهاً إلى حارات وأحداث جديدة، ومتخطياً مراحل الأجزاء السابقة التي كتبها سليمان عبدالعزيز. ويقول قاووق: «العمل جديد بشخصيات سابقة لا تزيد عن 12 وأكثر من 80 شخصية جديدة»، علماً أن التحضيرات جارية أيضاً في شركة «ميسلون» لإنجاز الجزءين العاشر والحادي عشر، بالاعتماد على إدخال شخصيات جديدة، من بين المرشحين لها سلّوم حدّاد وسوزان نجم الدين ومديحة كنيفاتي.

ويضيف قاووق: «ستشكل الحارات الجديدة نوعاً من الصعود الدرامي، بعد السقوط الذي شهدته الأجزاء الأخيرة، لذا سنرى عودة إلى الأصالة ولكن من خلال إبراز المجتمع السوري بنماذجه الصحيحة لا بالصورة النمطية الخاطئة، كما سنلفت الى وجود الجامعات والمدارس، وتخصص النساء في مجالات مثل التمريض والمحاماة، وبالتالي سنسلّط الضوء على أسلوب التعامل اللائق بين الشخصيات، كأن يحتكم الناس إلى القضاء لحل مشكلاتهم، بعيداً من منطق «الشبرية» وقوّة الذراع».

عطر الشام

يواصل المخرج محمد زهير رجب تصوير أحداث الجزء الرابع من مسلسل «عطر الشام»، من إنتاج شركة «قبنض»، وتأليف مروان قاووق، وبطولة الممثلين رضوان عقيلي، وائل رمضان، نادين خوري، سلمى المصري، رنا أبيض، فاديا خطاب، سوسن ميخائيل، كفاح الخوص، علا باشا، يزن خليل، فاتح سلمان، قاسم ملحو، علاء قاسم، سعد مينه، صفاء رقماني، أيمن بهنسي، رجاء يوسف. ويؤكد الكاتب لـ«لها» استحداث خط بدوي جديد بالتوازي مع الخطوط الدرامية السابقة، إضافة إلى أكثر من عشر شخصيات جديدة.

شوارع الشام العتيقة

في خطوة غير مألوفة نسبةً إلى السنوات الماضية، تنتج «المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني» عملاً ضمن فئة «البيئة الشامية»، بعنوان «شوارع الشام العتيقة»، من كتابة علاء عساف، وإخراج غزوان قهوجي، وبطولة الممثلين رشيد عساف وصباح الجزائري ومرح جبر وفاديا خطاب وجوان الخضر وولاء عزام وليث المفتي وعاصم حواط ويحيى بيازي وريم زينو وريم عبدالعزيز ورهف الرحبي وعلاء عساف وغيرهم. وتدور أحداث العمل في قالب متكرر في الأعمال الشامية، ضمن سور الحارة ومحاربة المستعمِر، ومزايا الشهامة والرجولة.

حرملك

بعد سنوات من الأخذ والرد، تستقر شركة «كلاكيت» على تصوير العمل المنتمي الى «الفانتازيا الشامية التاريخية»، من كتابة سليمان الممثلين باسم ياخور، وباسل خياط، وسلافة معمار، ونادين خوري، وقاسم ملحو، وشادي الصفدي، ورشا بلال، ونورما علي، مع احتمال عودة هبة نور الى الشاشة الصغيرة بعد غيابها الطويل عنها. وتجرى عمليات التصوير التي تنطلق قريباً، في الإمارات العربية المتحدة ولبنان. الممثلين باسم ياخور، وباسل خياط، وسلافة معمار، ونادين خوري، وقاسم ملحو، وشادي الصفدي، ورشا بلال، ونورما علي، مع احتمال عودة هبة نور الى الشاشة الصغيرة بعد غيابها الطويل عنها. وتجرى عمليات التصوير التي تنطلق قريباً، في الإمارات العربية المتحدة ولبنان.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
يتم تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

عاجــــــل