دراسة: “الذكاء الاصطناعي” يسعى لتسخير طاقة الشمس !!

48

تحاول أجهزه الذكاء الاصطناعى أن تحدد كيف يمكن استخدام إمدادات الطاقة الغير محدودة على الأرض، حيث يمكن أن تحل في النهاية أسرار قوة الانصهار، مما يسمح للباحثين بالتقاط والتحكم في العملية التي تعمل على بها الشمس والنجوم.

ويأمل الباحثون في مختبر الفيزياء في جامعة برينستون في الولايات المتحدة “PPE”وجامعة برينستون في تسخير حاسوب عملاق جديد واسع النطاق لتحديد كيفية يمكن استخدام الأجهزة التى على شكل دونات ، والمعروفة باسم توكاماكس.

كفاح علمي وترويض اصطناعي
وكافح الباحثون مع الاضطرابات التي يمكن أن توقف ردود الفعل وتلف الأجهزة، الآن تم اختيار نظام ذكاء اصطناعي يمكنه التنبؤ بهذه الاضطرابات وترويضها ليكون أحد أول المشاريع التي يتم تشغيلها على الكمبيوتر العملاق أرورا Aurora ، والذي من المقرر أن يصبح أول نظام خارجي في الولايات المتحدة عند وصوله المتوقع إلى مختبر أرجون الوطنى للهندسة والعلوم في عام 2021.

وسيكون النظام قادرًا على إجراء حسابات خماسية “1018”في الثانية – أسرع من 50 إلى 100 مرة من أقوى الحواسيب العملاقة اليوم، وقال ويليام تانج الباحث الفيزيائي الرئيسي في شركة بي بي إل “سيستخدم بحثنا القدرات لتسريع التقدم الذي لا يمكن أن يأتي إلا من شكل التعلم العميق من الذكاء الاصطناعي”.

وأضاف تانج “سيحاول المشروع الرائد تطوير طريقة يمكن التحقق من صحتها تجريبيًا للتنبؤ بالاختلالات في أنظمة حرق الانصهار البلازمية مثل ITER – التوكاماك الدولي قيد الإنشاء في فرنسا لإثبات التطبيق العملي لطاقة الاندماج”.

ويُعد ITER هو المشروع العلمي الأكثر تعقيدًا في تاريخ البشرية، حيث سيتم تسخين البلازما الهيدروجينة إلى 150 مليون درجة مئوية ، أكثر سخونة بعشر مرات من لب الشمس ، لتمكين تفاعل الاندماج. تحدث العملية في مفاعل على شكل دونات يسمى توكاماك (1) ، والذي تحيط به مغناطيسات عملاقة تحصر وتدور البلازما المفرطة التأين ، بعيدا عن الجدران المعدنية، ويجب تبريد المغناطيس الفائق التوصيل إلى سالب 269 درجة مئوية ، مثل الفضاء البينجمي.

محاكاة الاندماج النووي
لطالما سعى العلماء إلى محاكاة عملية الاندماج النووي التي تحدث داخل الشمس، بحجة أنها قد توفر مصدراً لا حدود له من الكهرباء الرخيصة الآمنة والنظيفة، بخلاف المفاعلات الانشطارية الموجودة ، التي تقسم ذرات البلوتونيوم أو اليورانيوم ، لا يوجد خطر من تفاعل متسلسل غير متحكم به مع الانصهار ولا ينتج عنه نفايات مشعة طويلة العمر.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
يتم تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

عاجــــــل