إدلب والطريق السالك

205

مع اكتمال نسبي سيتعزّز خلال أيام لإخلاء المنطقة المنزوعة السلاح من الأسلحة الثقيلة في إدلب يكون جزء أول من تفاهم سوتشي قد أخذ طريقه للتطبيق .

كتب المحرر السياسي في صحيفة البناء : وهو مؤشر على أمرين…

الأوّل أنّ الحسابات التركية للمراوغة كما كان الحال سابقاً قد تراجعت بفعل الهامش الضيق للمناورة مع وجود جدول زمني والتزامات واضحة،
الثاني هو أنّ الجماعات المسلحة عموماً قد تيقّنت من أنّ حسابات التفلت من الالتزامات وخوض المواجهة ليس في صالحها ففضلت السير بالتطبيق ولو على مضض.

ـ الطريق السالك في مسار إدلب لا يعني أنّ الأمور ستنتهي بلا عمل عسكري يبدو ضرورياً بوجود جماعات متطرفة ومتشدّدة رفضت السير بالتفاهمات كما سيكون صعباً تخيّل قدرة الأتراك وجماعاتهم المسلحة القيام بهذه المهمة دون روسيا وسورية والحلفاء.

ـ الخطوة التي تلي ستطال منطقتين حساستين هما الطريق الدولي بين حماة وحلب حيث تتمركز جماعات محسوبة على تركيا تعلن رفض الانسحاب خصوصاً أنّ إنتشار الجيش السوري ضرورة لتأمين الطريق الدولي بين اللاذقية وحلب حيث تتمركز الجماعات الأشدّ تطرفاً حيث سيكون تقدّم الجيش السوري عسكرياً ضرورة لترتيب الوضع هناك.

ـ في نهاية المسار كما قال الرئيس السوري وأكد المسؤولون الروس مسار إدلب مفتوح على مشهد واحد هو انتشار الجيش السوري…

قد يعجبك ايضا
تعليقات
يتم تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

عاجــــــل