6 مشكلات صحية يشير إليها تنميل اليدين

تنميل اليدين مشكلة شائعة قد نواجهها جميعاً. وهي ليست مدعاة للقلق في بعض الأحيان. إلا أنها قد تشير لمشاكل خطيرة اذا استمرت لفترة من الزمن.

وحسب ما ذكره موقع healthline، هناك أسباب مختلفة لتنميل اليدين وهى:

– السكتة الدماغية

من المحتمل أن يكون خدر اليد علامة على السكتة الدماغية، وهى عبارة عن تلف في الدماغ ناتج عن نقص إمداد الدم إلى منطقة من الدماغ.

2- النفق الرسغي

النفق الرسغي هو ممر ضيق يمر عبر وسط معصمك. في وسط هذا النفق يوجد العصب المتوسط. يوفر هذا العصب الإحساس بأصابعك بما في ذلك الإبهام والسبابة والوسطى وجزء من إصبعك.

3- انزلاق الغضروف العنقي

الأقراص هي الوسائد الناعمة التي تفصل بين عظام (فقرات) العمود الفقري، قد يؤدي حدوث اضطراب في بنية العمود الفقري إلى حركة القرص وهذا ما يسمى القرص المنفتق أو المنزلق .

يمكن أن يؤدي التورم حول العصب أو القرص التالف أو تنكس عظام العمود الفقري إلى الضغط على أعصاب العمود الفقري وتهيجه، بالإضافة إلى التنميل يمكن أن يسبب الانزلاق الغضروفي ضعفاً أو ألماً في ذراعك أو ساقك.

4- مرض رينود

تعرف باسم ظاهرة رينود، وتؤثر هذه الحالة الوعائية على بعض الأشخاص المعرضين لها. تحدث الأعراض عندما تضيق الأوعية الدموية.

مما يقلل كمية الدم التي تصل إلى يديك وقدميك يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى جعل أصابعك وأصابعك مخدرة وباردة وباهتة ومؤلمة.

5- داء الفقار الرقبية

نوع من التهاب المفاصل الذي يصيب الأقراص في رقبتك. ناتج عن التآكل في عظام العمود الفقري. يمكن أن تضغط الفقرات التالفة على الأعصاب المجاورة ، مما يسبب تنميلًا في يديك وذراعيك وأصابعك.

6- الذئبة

أحد أمراض المناعة الذاتية. وهذا يعني أن جسمك يهاجم أعضائك وأنسجتك يسبب التهابًا في العديد من الأعضاء والأنسجة بما في ذلك المفاصل، القلب، الرئتين.

اقرأ أيضا: لهذه الأسباب تجنب شرب الماء بعد الطعام

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل