أطعمة فرعونية ما زالت موجودة بعصرنا الحديث.. البصارة والعيش الشمسى أبرزها


عرف المصريون القدماء العديد من الوجبات الغذائية المتنوعة التي تحتوى على جميع العناصر الغذائية الهامة من فيتامينات ومعادن، والتي كانوا يحرصون على زراعتها طوال العام، ورغم تطور العصر والتكنولوجيا، لكن ما زالت توجد أطعمة متنوعة والتي يقال إنها من الأطعمة الفرعونية التي كان يتناولها المصرى القديم وورثها أحفاده، والتي نستعرضها في هذا التقرير، بمناسبة فعالية افتتاح طريق الكباش العظيم بمحافظة الأقصر، مثل البصارة والعدس وغيرها.


أطعمة اشتهرت بعصر الفراعنة وما زالت موجودة بعصرنا


الفسيخ في شم النسيم


ومن الأكلات المصرية القديمة التي ما زالت موجودة حتى الآن، السمك المخلل البورى الذى ما زال المصرى يتناوله عند الاحتفال بعيد شم النسيم.


البصارة


أبدع المصرى القديم في تحضير طبق البصارة، الذى يتكون من البقوليات، وتعتبر من الوجبات المعروفة حتى وقتنا هذا وما زال الكثير يتناولونها .


عيش الشمسى


عرف المصرى القديم طريقة تحويل القمح إلى خبز من خلال الحصول على الحبوب وتحويلها إلى دقيق، و عجين بالماء والخميرة داخل الفرن، والتي كان يتناولها مع الأطعمة المختلفة، ويعتقد أن المصرى القديم كان يخلط العجين بالملح والتوابل والحليب وكذلك البيض، كما ابتكر أنواع  مختلفة من الخبز مثل العيش الشمسى الذى ما زال منتشرا حتى الآن في محافظات الصعيد.


العدس في الشتاء


يعتبر العدس من الوجبات الفرعونية المعروفة حتى وقتنا هذا، ويحرصون على تناوله في أيام الشتاء للشعور بالدفء والشبع.


أطباق الفاكهة


يقال إن المصرى القديم عرف أنواع مختلفة من الفاكهة مثل التين والجميز والعنب، وكذلك الرمان والبطيخ والبرقوق، وعرف أيضاً الخيار والحرنكش و الدوم، وكانوا يستخرجون الزيت من السمسم والفجل وكذلك الخروع، كما قاموا بتجفيف العنب وتحويله لزبيب وكذلك جففو التين، والبلح وحولوه لعجوة، وصنعوا من اللبن جبن وزبدة وزبادى.


البامية


تعتبر وجبة البامية من الوجبات الغذائية الشهيرة عند الفراعنة، والتي لازال يتناولها المصريون حتى وقتنا هذا مع طبق من الأرز أو الخبز، و يقال أيضاً إن المصرى عرف الملوخية واللفت والكرنب والبصل، وكذلك الثوم والخس والفجل أيضاً، فضلًا عن الجرجير والكرات .


وعرف المصرى البقوليات مثل الفول والقمح والشعير والعدس وكذلك السمسم.


أطباق الأسماك واللحوم


يقال إن المصرى القديم كان يتناول اللحوم والأسماك والدواجن سواء محمرة أو مسلوقة، مضاف إليها الملح والكمون أو الفلفل والكزبرة والسمسم والشمر والشبت، لتعطى لها نكهة مميزة، ومن اللحوم التي كان يتناولها المصرى القديم لحم البقر والماعز والبط والأوز والسمك.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل