5 حالات صحية يمكن أن تؤذي مفاصلك .. منها الاكتئاب وقصور الغدة الدرقية


ألم المفاصل من الآلام الشائعة ولها أسباب عديدة مثل: الجلوس بطريقة خاطئة فترة طويلة أو بذل كثير من المجهود، وعادةً ما يختفي ألم المفاصل الناتج عن هذه المشكلات اليومية من تلقاء نفسه عندما تقوم بعمل تمارين للتمدد وثني عضلاتك، ولكن هناك أوقات قد تتألم فيها مفاصلك باستمرار دون سبب، ويبدأ الألم في التفاقم، ويعد ألم المفاصل المزمن أو المطول أحد أعراض بعض الحالات المرضية الأساسية التي قد تصبح مشكلة فيما بعد، في هذا التقرير نتعرف على 5 حالات صحية يمكن أن تؤذي مفاصلك، بحسب موقع “تايمز أوف إنديا”.



 هشاشة العظام

 


هشاشة العظام هي الشكل الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل الذي قد يؤدي إلى مشاكل متعلقة بالعظام، حيث تنشأ الحالة بسبب انهيار الغضروف، والذي يعمل بمثابة وسادة بين المفاصل. هذه المشكلة المتعلقة بالعظام شائعة مع تقدم العمر وتؤثر في الغالب على الركبتين والوركين والرقبة وأسفل الظهر.


تصلب المفاصل هو سمة شائعة لالتهاب المفاصل العظمي، ويترافق مع أعراض أخرى مثل الألم الحاد والشديد الذي يزداد سوءًا مع الحركة.


 الإصابة السابقة

 


يمكن أن تؤدي الإصابة السابقة أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل المفاصل في وقت لاحق من الحياة سواء تم علاج إصابتك أو عدم علاجها، فقد تتطور في كلتا الحالتين إلى مشاكل متعلقة بالعظام في وقت لاحق من الحياة.


قد تكون المشكلة شديدة في فصل الشتاء ويحدث ذلك بسبب انخفاض الضغط الجوي مما يؤدي إلى تمدد الأنسجة والسوائل حول المفاصل ، مما يسبب الألم في موقع الإصابة القديمة. إذا كانت إصابتك القديمة تسبب مشكلة فمن الأفضل استشارة طبيبك.



التهاب المفاصل الروماتويدي

 


التهاب المفاصل الروماتويدي هو مشكلة أخرى مرتبطة بالمفاصل، ولكن لم يتم تطويره بسبب تآكل وتمزق المفاصل مثل هشاشة العظام.


التهاب المفاصل الروماتويدي هو بالأحرى أحد أمراض المناعة الذاتية، يحدث بسبب خلل في الجهاز المناعي. تشمل الأعراض الشائعة لهذه الحالة التهاب وتيبس المفاصل.


قد يشعر الإنسان أيضًا بالإرهاق والحمى ويشهد فقدانًا غير مبرر للوزن عند معاناته من هذه الحالة كونه من أمراض المناعة الذاتية ، لا يمكن علاج التهاب المفاصل الروماتويدي. لا يمكن التعامل مع الأعراض إلا بالمضادات الحيوية أو الأدوية الموصوفة الأخرى.



قصور الغدة الدرقية

 


الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة موجودة في مقدمة عنقك، وهي مسؤولة عن إنتاج عدة أنواع من الهرمونات للجسم والتي تساعد على تنظيم معدل التمثيل الغذائي في الجسم ، ووظيفة العضلات والجهاز الهضمي ، وتطور الدماغ والحفاظ على العظام.


أي اضطراب في كمية الهرمونات التي ينتجها الجسم يمكن أن يؤدي إلى أعراض متنوعة بما في ذلك آلام المفاصل. يمكن أن يجعلك خمول أو فرط نشاط الغدة الدرقية أكثر عرضة للإصابات والكسور.


الاكتئاب


الاكتئاب هو حالة مرضية ولكن الأعراض قد تظهر حتى على صحتك الجسدية قد تكون الأوجاع والألم غير المتوقع في المفاصل الذي قد تعاني منه عند المعاناة من الاكتئاب المزمن مجرد علامة على الحالة النفسية.


 يمكن أن يساعد الحصول على علاج للاكتئاب، سواء كان ذلك عن طريق الأدوية أو المشورة، في تخفيف مشكلة آلام المفاصل.


قد تشمل علامات الاكتئاب الأخرى تغيرًا في الشهية واضطرابات النوم وصعوبة التركيز ومشاعر اليأس.


 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل