عادات غريبة يتميز بها شعب بلغاريا.. يدعسون على حذائك إذا أعجبهم ونعم تعني لا!

عادات غريبة يتميز بها شعب بلغاريا.. يدعسون على حذائك إذا أعجبهم ونعم تعني لا!

لا شكَّ أن كل دولة في العالم لديها عادات وتقاليد فريدة خاصة بها، ولكن الشيء المؤكد هو أنّ دولة بلغاريا ستفاجئك عندما يتعلق الأمر بالغرابة.

مثلاً هناك طرق محددة لتعبر عن إعجابك بحلاقة شخص ما، وأساليب للتهنئة، أما البصق على داخل الملابس فله قصة تشبه نوعاً ما عادة شائعة في بعض الدول العربية.

قبل البدء علينا أولاً أن نقدم لكم إخلاء من المسؤولية بأن العادات والتقاليد التي سنتحدث عنها لا تنطبق على 100% من الشعب البلغاري ولكنها من الأمور الشائعة بشكل كبير.

1 – الصفع على الرقبة دليل إعجاب بالحلاقة!

في البلاد العربية اعتدنا على أن نقول “نعيماً” للشخص الذي يحصل على حلاقة جديدة، ولكن في بلغاريا الأمر مختلف.

عندما يعجب شخص ما بحلاقتك الجديدة فإنه سيقوم بصفعك على رقبتك وفقاً لما ذكر على مدونة شخصية لصحفية بلغارية تدعى ليوبوميرا.

وتنطبق هذه العادة بشكل كبير على الرجال لأن رقابهم بعد الحلاقة تكون واضحة بشكل أكبر من النساء.

2 – لا تنزعج إذا دعس أحدهم على حذائك!

بعد الصفع على الرقبة يأتي دور الدعس على الأحذية، نعم إنها طريقة محببة للبلغار يهنئون فيها الشخص الذي يرتدي حذاءً جديداً، ولذلك ستكون سعيد الحظ إذا كان حذاؤك ليس باللون الأبيض.

3 – البصق داخل القمصان

في سوريا مثلاً هناك عادة منتشرة لدى بعض وهي تظاهرهم “بالبصق” داخل ملابسهم، تترافق عادة مع جملة “كش برا وبعيد” وهي عادة تتم من أجل إبعاد الشؤم والفأل السيئ.

في بلغاريا هناك العادة نفسها، ولكن سببها مختلف نوعاً ما، إذ إنّهم يتظاهرون بالبصق أسفل قمصانهم في حالة الخوف من شيء ما.

ليس ذلك وحسب بل إنهم أيضاً يقومون بفعل أكثر غرابة، وهو بعد أن يمدحوا طفلاً حديث الولادة يقومون بالتظاهر بالبصق في وجهه لإبعاد الحظ السيئ عنه، إذ يعتقدون أنّ الطفل الذي يتلقى الكثير من الثناء قد يصاب بشيء سلبي بسبب الأرواح الشريرة.

4 – لا تدع أي شخص يقطع أي جزء من ملابسك أثناء ارتدائها

لنفترض أنك اشتريت قميصاً جديداً ولا يزال الملصق عليه، أو أن هناك خيطاً تريد التخلص منه، من الضروري أولاً خلعه ثم قص ما تريد قصه ثم إعادة ارتدائه مرة أخرى.

إذ يعتقد الشعب البلغاري أنّ أي شخص يقطع أي جزء من ملابسك أثناء ارتدائها سيقطع معه حظك أيضاً.

5 – الخيط الأحمر يطرد الأرواح الشريرة

كما قلنا فإن الشعب البلغاري مؤمن كثيراً بالأرواح الشريرة التي تصيب الإنسان، ولذلك يؤمننون أيضاً بأنّ ارتداء خيط أحمر اللون في المعصم سيقي الناس من هذه الأرواح وفقاً لما ذكره موقع Meet the Slavs.

6 – الجلوس على حافة الطاولة يعني عدم الزواج

لأنك قد لا تتزوج أبداً! إذا كنت جالساً لتناول الطعام وكان للطاولة حواف، فلا تسند جسدك بحيث تكون جالساً على الحافة، إذ يعتقد البلغار وفقاً لأجدادهم أنّ جلوس الشخص بهذه الطريقة يعني أنه لن يتزوج طيلة حياته.

7 – يومئون برأسهم بنعم ويقصدون لا

في معظم بلدان العالم يهز الناس رؤوسهم يميناً ويساراً للدلالة على الرفض، بينما يستخدمون الإيماء بالرأس للإشارة على الموافقة.

لكن في بلغاريا الأمر معكوس تماماً، وهذه صفة أخرى استثنائية في هذا البلد، فوفقاً لموقع The Culture Trip فإنّ الإشارة يميناً ويساراً تعني “نعم”، بينما الإيماء بالرأس يعني “لا”، فقط عليك تجنب التحدث بالإشارة هناك، حتى لا يختلط الأمر عليك وعلى الشخص المُتحدَّث إليه.

وأخيراً فإنّ هناك ملاحظة يجب تقديمها وهي من الأشياء التي تختلط على السياح الذين يزورون بلغاريا وهي أنّ اللغة البلغارية تستخدم الأحرف الروسية في الكتابة.

لكنّ الحقيقة ليست كذلك إذ إنّ الحروف البلغارية مكتوبة بالأبجدية “السيريلية” التي طورها الرهبان سيريل وميثوديوس في القرن الـ9 الميلادي في مدرسة بريسلاف الأدبية في الإمبراطورية البلغارية الأولى، بينما يستخدم الروس بعضاً من هذه الحروف السيريلية.

يذكر أنّ دولة بلغاريا تقع في الجنوب الشرقي من قارة أوروبا مطلة على البحر الأسود، في حين يبلغ عدد سكانها قرابة 7 ملايين نسمة وفقاً لآخر إحصائيات حكومية للعام 2020، أما عاصمتها فهي صوفيا.

اقرأ أيضا:قانون ساكسونيا.. أغرب القوانين على الأرض

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل