جارديان: بروكسل تذعن لمطالب لندن وتعرض إزالة نقاط التفتيش عبر أيرلندا الشمالية


كشفت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن الاتحاد الأوروبى سيعرض إزالة غالبية نقاط التفتيش التي وضعت بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لفحص البضائع البريطانية التي تدخل أيرلندا الشمالية حيث يسعى التكتل إلى طي صفحة العلاقة المتوترة مع رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون.


وأوضحت الصحيفة أنه سيتم رفع ما يصل إلى 50 ٪ من الفحوصات الجمركية على البضائع وسيتم التخلي عن أكثر من نصف عمليات الفحص على اللحوم والنباتات التي تدخل أيرلندا الشمالية بموجب العرض الذى وصفته بالجريء من بروكسل.


واعتبرت “الجارديان” أنه سيتم تمديد غصن الزيتون يوم الأربعاء في تحد للحكومة الفرنسية ، التي أثارت مخاوف داخلية بشأن الخطوة المقترحة من قبل ، ماروش سيفتشوفيتش، مفوض الاتحاد الأوروبي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.


ويأتي ذلك بعد أن حذر ديفيد فروست ، وزير “بريكست” البريطانى ، من أنه سيكون “سوء تقدير تاريخي” إذا لم يفكر الاتحاد الأوروبي في إلغاء واستبدال بروتوكول أيرلندا الشمالية الحالي.


وكان خطاب فروست أمس الثلاثاء هو الثالث خلال شهر الذي يناقش فيه تغيير البروتوكول.


وأوضحت الصحيفة أنه تم تصميم العرض المقدم من بروكسل يوم الأربعاء للإجابة على هذا ، وادعاء رئيس الوزراء أن 20 ٪ من جميع عمليات التفتيش على محيط كتلة الاتحاد الأوروبي المكونة من 27 دولة تتم على الحدود التنظيمية بين أيرلندا الشمالية وبقية المملكة المتحدة.


وفي محاولة أخرى لتهدئة التوترات ، سيقول سيفتشوفيتش إن المقترحات لا تُطرح على أساس لا يمكن التراجع عنه، ويؤكد أنه يدرك أن البروتوكول لم يعمل بشكل جيد بما فيه الكفاية.


ورغم ذلك، لا يزال هناك خلاف بين الجانبين ، في شكل مطالبة من اللورد فروست بأن تفقد محكمة العدل الأوروبية (ECJ) دورها كحكم لقانون الاتحاد الأوروبي المطبق في أيرلندا الشمالية.


لم يدرج سيفتشوفيتش أي اقتراح بشأن دور محكمة الاتحاد الأوروبي في عرضه ، وقالت المصادر إن هناك صدمة في بروكسل بشأن الكيفية التي أصبحت بها القضية خطا أحمر واضحا في المملكة المتحدة في الأيام الأخيرة.


في خطاب ألقاه يوم الثلاثاء في لشبونة ، قال فروست إنه يعتقد أن الاتحاد الأوروبي كان متسرعًا للغاية في رفض دور المحكمة باعتباره “قضية جانبية”.


 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل