تعرف على الورش والحلقات النقاشية بمهرجان الجونة في دورته الـخامسة


يقدم مهرجان الجونة، والذى تستمرفعالياته من غدا الخميس وحتى 22 أكتوبر الجارى، من خلال جسرالجونة السينمائى والذى يعتبر نقطة لقاء ومنتدى للحوار بين السينمائيين عددا من الورش والحلقات النقاشية ومنها السينما كأداة للتغيير المجتمعى، وهل يمكن لصناعة الأفلام غير الروائية أن تكون حقا قوة للتغيير؟، إضافة إلى حلقة نقاشية بعنوان «التوزيع.. المبادئ الأساسية لصناع السينما الشباب»، وحلقة «تصوير مصر القديمة فى السينما»، فيما يقدم جسر الجونة عددا من المحاضرات، منها محاضرة مع زبيجنيف زاماجوسكى، حيث يتحدث الممثل السينمائى والمسرحى الشهير، عن تجربته فى العمل مع المخرج كريستوف كيشلوفسكى فى فيلم «ثلاثية الألوان: أبيض»، فيما يقدم المهرجان محاضرة لستيفان جرامبارت، حول سرد القصص  التفاعلية، بالتعاون مع جامعة رايرسون بالقاهرة.


 


ويقدم المهرجان محاضرة مع دارين أرنوفسكى، المخرج وكاتب السيناريو الحائز على عدد من الجوائز، وقدم أفلام «قداس لحلم» «أم» و«البجعة السوداء»، ورشح لجائزة أوسكار كأفضل مخرج عن فيلم البجعة السوداء، بطولة ناتالى بورتمان، والتى حصلت على جائزة أوسكار أفضل ممثلة عن دورها بالفيلم. 


 


فيما يفتتح المهرجان فى ثانى أيامه معرض المخرج البولندى الشهير كريستوف كيشلوفسكى، وهو إحياء للذكرى الخامسة والعشرين لوفاته، ويصمم ويجهز المعرض منسق المناظر ومهندس الديكور الشهير أنسى أبو سيف، ويضم المعرض 23 ملصقا من متحف السينما فى لودز، وكلها مستوحاة من أفلام كيشلوفسكى. 


 


كما يتضمن المعرض مواد أصلية من أرشيف السينما «سينماتيك»، بإجمالى 50 صورة لملصقات وصور من أفلام كيشلوفسكى الأيقونية، تظهر مواقع وعمليات التصوير إلى جانب صور شخصية للمخرج.


 


 


 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل