المصالحة وإنهاء الخلافات عبر لجان متخصصة – خاص عربي اليوم

تُعتبر المصالحة واحدة من أهم الوسائل التي من خلالها يمكن التوصل إلى تسوية سلمية للخلاف أو الصراع الدولي الناشئ بين مختلف الأطراف، هذا الأسلوب يحتوي في مضمونه على أسلوبين آخرين هما إجراء تثبيت الحقائق وإجراء الوساطة في آنٍ معاً.

خاص وكالة عربي اليوم الإخبارية

هذا وإنه لمن المؤكد أن إجراء المصالحة عمل تقوم بتنفيذه لجنة خاصة متفق عليها من قبل الأطراف، حيث من الضروري أن تقوم هذه اللجنة بشرح وتوضيح مادة الخلاف والعمل على جمع المعلومات المهمة والخاصة بهذا الخلاف القائم، وبالتأكيد فإنه يتعين على هذه اللجنة إبلاغ الأطراف عن مضمون النتائج التي يتم التوصل إليها من أعمال في مادة الخلاف.

اقرأ أيضاً: اللاجئ وحقوقه في البلد المضيف

ومن المصادف أنه في تاريخ المعاهدات الدولية المتعددة الأطراف حول المصالحة وجود شكل واحد عند العمل على تشكيل مثل هذه اللجان، حيث يقوم كل طرف بتعيين مواطن واحد من مواطني دولته ومواطن واحد من مواطني الدولة الأخرى على أن يقوم هؤلاء الأعضاء بتعيين خمسة آخرين ليكونوا ممثلين عن هذه اللجنة، كاللجنة الثنائية الفرنسية – المغربية عام (1958)، واللجنة النرويجية – السكوتلندية عام (1981).

وفي عام (1961) قررت الجمعية العمومية للأمم المتحدة إنشاء لجنة ذات صيغة توافقية من أجل جمهورية الكونغو، إذ من المعروف أن أعضاء هذه اللجنة كان قد تم تعيينهم من قبل ممثلي الجمعية العمومية، وحديثاً تمت المصالحة بين قطر وأشقائها من دول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب مصر، عبر دخول دولة محادية لعبت دوراً محورياً في إنهاء الخلاف، حيث تبنى الفرقاء ذات الشروط التي تم إقرارها على الصعيد الدولي.

أيضاً تبنت مصر ملف المصالحة الفلسطيني بين الفصائل الفلسطينية واحتضنتهم في القاهرة، ولدينا من الأمثلة الكثر حيال هذا الأمر، إن كان في سوريا وفي اليمن وفي ليبيا، وكل الدول التي تشهد صراعات أو خلافات، قد تنتهي الخلافات تلك بتشكيل لجان تتبناها دول محايدة تُسهم في إنهاء الخلافات وتذليل العقبات التي كانت تعترض عودة المياه إلى مجاريها، وعادةً ما يكون ذلك كما أشرنا من قبل دول تقف موقف الحياد من هذه المسائل لكنها تدفع بجهودها نحو عقد الصلح بما يحقق التآخي مجدداً بين المختلفين.

عبد العزيز بدر القطان – مستشار قانوني – الكويت.

اقرأ أيضاً: المهاجر محدد الحقوق في النظام الدولي

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل