اللاجئ وحقوقه في البلد المضيف – خاص عربي اليوم

اللاجئ هو الشخص الذي أصبح نتيجة لظروف خطيرة ضحية للملاحقة والاضطهاد، بسبب العِرق أو الدين أو الجنس أو بسبب التابعية لأحد المجموعات الاجتماعية أو القناعات السياسية، التي يمكن أن تؤدي إلى مثل هذه الظروف، إلى أن يجد لشخص نفسه في بلد غير بلده بشكل لا يمكنه أو لا يرغب في أن يستخدم حماية هذا البلد الأخير الذي قدم منه.

خاص وكالة عربي اليوم الإخبارية

هذا بالإضافة إلى الحالات التي يكون فيها اللاجئ من الأشخاص الذين لا يملكون جنسية تُذكر، ومقيمين في بلد غير البلد الذي يقيمون فيها عادةً، وفي كلتا الحالتين فإن النتيجة تؤدي إلى أن بعض هؤلاء الأشخاص وبسبب الظروف آنفة الذكر، لا يرغبون أو لا يريدون العودة إلى بلدهم بسبب الخطر المحدق بهم، لكن الجدير بالذكر هنا ان نميز بين هذه الشريحة من اللاجئين عن الشريحة التي تُسمّى باللاجئين الاقتصاديين، وهؤلاء الأشخاص الذين عادة ما يغادرون بلدانهم لأسباب اقتصادية.

اقرأ أيضاً: المهاجر محدد الحقوق في النظام الدولي

أما الأشخاص الذين لا يمكن اعتبارهم جزءاً من شريحة اللاجئين فهم الأشخاص المرتكبون لمختلف أشكال الجرائم ضد السلام أو الجرائم الحربية أو الجرائم ضد الإنسانية، هذا بالإضافة إلى هؤلاء الاشخاص المرتكبين الجرائم الجنائية الخطيرة التي تحمل صبغة سياسية، إلا أن المبدأ المتبع بشكل عام بحق اللاجئ فهو الإجراء والأمر الذي يجب أن تلتزم به جميع الدول بشكل توفر فيه وضعاً شرعياً مشابهاً للوضع الشرعي الذي يشتخدمه الأجانب بشكل عام، وإنه لمن المؤكد بأن تكون حجم المساعدة التي يجب أن تقدمه الدولة المضيفة له مساوية عادةً لحجم المساعدات التي تقدمها لمواطنيها الاصليين.

كما أنه من المؤكد أيضاً، أن تمتنع الدولة المضيفة عن ممارسة الضغوط على اللاجئ بسبب دخوله غير القانوني لبلادهم في مثل تلك الحالات الاستثنائية التي ذكرناها اعلاه، بل يجب عليها أن تعمل على التخفيف من وطأة الظروف الصعبة التي أصبحوا فيها، وفي هذا السياق نجد أنه على الدولة المضيفة إلزامية التقيد بقاعدة مهمة وهي الامتناع المطلق عن القيام بإجراءات إعادة اللاجئين إلى بلدانهم التي تُعتبر مصدراً خطراً على حريتهم وعلى حياتهم، وكل ذلك بضمان استمرار المراقبة الدولية للالتزام بمراعاة شؤون وحقوق اللاجئين من قبل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

عبد العزيز بدر القطان – مستشار قانوني – الكويت.

اقرأ أيضاً: القضاء .. الهيئات التحكيمية الدولية الخاصة

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل