القانون الدولي الخصائص والبنية (2/2) – خاص عربي اليوم

من خلال الفكر والمنطق السليم ووجود هذه المنظومة، هذا يؤكد على وجود ظاهرة جديدة مقارنة مع ما كان سائداً في مرحلة الحرب العالمية الأولى بحيث أن القانون الدولي لم يكن يملك في السابق الآليات الشرعية والضوابط التي يمكنها أن تسمح للدول بالقيام بالتراجع الإرادي عن بعض القواعد إلا في بعض الحالات الاستثنائية التي كانت قد حصلت وبشكل ضيق.

خاص وكالة عربي اليوم الإخبارية

بالتالي، من الملاحظ في الماضي أنه كان هناك مجموعة من القواعد التي قامت على تنظيم إما علاقات ثنائية (معاهدات الاتحاد)، أو علاقات عامة انحصرت في تأمين قواعد عامة مثل (الحصانة والامتيازات الدبلوماسية)، وعليه نجد أن القانون الدولي الحديث أصبح يحدد الأهداف الأساسية لقيام عملية التأثير المتبادل فيما بين مختلف الدول، وهذا يعني بحد ذاته قيام عملية التنظيم الشرعي الدولي، ونتيجة لذلك نجد أن القانون أصبح يحدد ليس فقط شكل العلاقة وإنما أصبح يحدد مضمون علاقة التأثير المتبادلة فيما بين جميع الدول.

اقرأ أيضاً: الحياد والعمليات الحربية على البحر

وهذا ما يؤكد على أن مجموعة المبادئ الأساسية في القانون الدولي تمتلك وتنظم مجموعة القواعد التي كانت مبعدة سابقاً بحيث أن القانون لم يعد اختيارياً فقط بل قواعد تتيح إمكانية الإلغاء وفقاً لاتفاق مشترك وبذلك أصبح اليوم يضم مجموعة من القواعد الآمرة، وهذا يعني مجموعة من القواعد العامة والمعترف بها والمأخوذ بها من قبل الجميع، والتي بموجبها لا تستطيع الدول ولا تمتلك الحق في التراجع عن الالتزام بها في جميع علاقاتها حتى وإن توفرت الموافقة الإرادية المتبادلة.

ومن الثابت أن الواقع العملي والنظري لمنظومة القانون الدولي الحديثة كان قد أظهر عنصراً مهماً لهذه المنظومة متمثلاً بالشكل الهرمي لقواعده، حيث أن هذا الشكل يتيح إمكانية تحديد مكان هذه القواعد ودورها لهذه المنظومة، ويعزز عملية التوافق، ويبعد التضارب بشكل يخلق فيه مناخاً مناسباً من أجل القيام بإنجاز الوظائف الأساسية لهذه المنظومة.

ومن اللافت للانتباه أيضاً أن تلك الحالات التي تحث على التشدد بضرورة ضبط وتنظيم الآليات الخاصة لعملية بناء القواعد الآمرة في هذه المنظومة ونشأتها، ومن الممكن أن نشهد مستقبلاً قيام منظومة القانون الدولي العملية تختص بالآليات الخاصة لإنشاء القواعد الشرعية الدولية التي يمكن أن تدل على مفهوم النضج الشرعي لهذه المنظومة مستقبلاً.

عبد العزيز بدر القطان – مستشار قانوني – الكويت.

اقرأ أيضاً: القضاء .. الهيئات التحكيمية الدولية الخاصة

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل