القانون الدولي الخصائص والبنية (1/2) – خاص عربي اليوم

إن منظومة القانون الدولي تعبّر عن ذاتها كمنظومة دولية تتكون من مجموعة كبيرة من القواعد الحقوقية التي تمتلك بدورها وبشكل مبدئي على خصائص موحدة، لكنها بنفس الوقت منقسمة إلى أجزاء مستقلة نسبياً (فروع – وفروع أصغر تكون منبثقة من الفروع الأساسية – معاهد).

خاص وكالة عربي اليوم الإخبارية

كما أن وجود منظومة العلاقات الدولية يشكل العامل الاساسي والمادي الذي يقف وراء إقامة وبناء منظومة القانون الدولي الذي هو مدعو للقيام على خدمة منظومة العلاقات الدولية بشكل كامل ودقيق، أما العامل السياسي والأدبي والحقوقي الذي يقف وراء إقامة وبناء منظومة قانون الدول فيتمثل بمجموعة من الأهداف والمبادئ الخاصة بـ القانون الدولي ككل.

اقرأ أيضاً: الحياد والعمليات الحربية على البحر

وتعتبر منظومة القانون الدولي الحديثة ظاهرة جديدة نسبياً وذلك على الرغم من أن الإنسان كان قد عرفه منذ تشكل أولى المجموعات البشرية على كوكب الأرض، أما هذه المنظومة الحديثة والعصرية له فيمكن وصفها على أنها منظومة معقدة وهي ما زالت في طور البناء والتطوير والتحديث ولم تلقَ حتى يومنا هذا الدراسة الكافية والوافية.

ويمكن ضبط وتنظيم منظومة القانون الدولي الموجودة حالياً من خلال بنيتها الأساسية، بالتالي إن مفهوم البنية يعني النظام والتنظيم الداخلي لهذه المنظومة وتموضع وترابط عناصرها الأساسية والخصائص الأساسية للعلاقة المتبادلة فيما بين هذه هذه العناصر وبشكل أدق إن مفهوم البنية يمكنه أن يعني الشكل الداخلي للمنظومة الذي يحدد توجه جميع أجزائها.

أما فيما يتعلق بالخصائص الهامة للأهداف فتبقى مسألة متعلقة بالمواصفات الخاصة والأساسية التي تخص منظومة القانون الدولي بأكملها بشكل عام، وبالتالي يمكن القول إن هذه المنظومة التي ترتكز ببنائها وعملها على أساس مجموعة من المبادئ والأهداف الاساسية التي تمتلك الخصائص المهمة لتشكيل بنيته الأساسية ولتجديد أساليب التوظيف والشكل والتطوير وذلك بشكل يمكنه أن يتوافق مع الوجود الشرعي والضروري لها.

واستمرار بقاء هذه المنظومة يعتبر ممكناً في حال توفر شرط مادي مهم وقائم على التنظيم الكافي والضروري، وبشكل جيد لها وبشكل يستطيع من خلاله القانون  إنجاز جميع وظائفه.

عبد العزيز بدر القطان – مستشار قانوني – الكويت.

اقرأ أيضاً: القضاء .. الهيئات التحكيمية الدولية الخاصة

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل