الطفل والصحة.. 5 نصائح لتجاوز تقلبات الطقس..احذري إصابة طفلك المتكررة بالتهاب الحلق – صحة وجمال

الطفل والصحة.. 5 نصائح لتجاوز تقلبات الطقس..احذري إصابة طفلك المتكررة بالتهاب الحلق

يحتاج الآباء لمعرفة بعض النصائح الصحية لتقوية مناعة أطفالهم وحمايتهم من الأمراض المعدية، خاصة مع تغيير الفصول وتقلبات الطقس.

وحول ذلك يقدم التقرير المنشور عبر موقع “health-harvard”، بعض النصائح الهامة للحفاظ على صحة الأطفال خلال تقلبات الطقس الشديدة، ومنها:

– الاهتمام بالتغذية الصحية:

إعطاء الطفل نظاما غذائيًا يحتوي على الكثير من الفواكه والخضراوات يعد من الخيارات الجيدة لتقوية جهازه المناعي، ولذا يوصى بإمداده بنصف طبق يوميا من هذه الأنواع الغذائية، وأيضا إعطائه الحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون، مع الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالحليب ومشتقاته.

– تجنب الأطعمة المضاف إليها السكريات والأطعمة السريعة:

الأطعمة التي يجب تجنبها هي الأطعمة المصنعة والأطعمة المضاف إليها السكر والأطعمة التي تحتوي على دهون غير صحية ، مثل الدهون المشبعة الموجودة في المنتجات الحيوانية، وهذا لا يعني أن طفلك لا يستطيع أبدًا تناول السكريات أو الحلويات، ولكن بنسبة قليلة.

– حصول طفلك على قسط كاف من النوم:

النوم يساعد علي تنشيط خلايا الجسم، ولذا فالأطفال تحتاج إلى 8 ساعات إلي 10 ساعات يوميا، فهذا الأمر يجعلهم أكثر نشاط وحيوية، ويعمل على تقوية الجهاز المناعي.

– ممارسة الرياضة:

التمرين يحافظ على صحة الطفل، ويجعله أقل عرضة للإصابة بالمرض، ولذا يجب أن يمارس الأطفال التمارين الرياضية لمدة ساعة في اليوم، لتجديد خلايا الجسم وتنشيط الدورة الدموية.

إقرأ أيضاً.. كورونا.. جرعات اللقاح المعززة مهمة جداً لوقف العدوى حسب امبريال كوليدج

– الحفاظ على صحته النفسية:

الإجهاد يجعلنا أقل صحة وأكثر عرضة للعدوى، فتأكد أن طفلك سعيد عن طريق توفير عدد ساعات يومية للقيام بأنشطة، والتحدث معه، والقيام بالأشياء والحيل التي تجعله أكثر نشاط وحيوية.

ومن جهة أخرى كشفت الدكتورة سحر شاكر شتا أستاذ قلب الأطفال بمستشفى أبو الريش الجامعى، مدير وحدة الحمى الروماتيزمية، والتى تقدم خدمات لنحو 8 آلاف طفل سنويا، أنه لابد من التوعية وتجنب الازدحام فى المدارس والتهوية الجيدة بالفصول لأن الحمى الروماتيزمية تصيب الأطفال فى سن المدرسة من سن 5 إلى 15 سنة.

وقالت لتجنب العدوى يجب غسل الأيدى باستمرار، والتعرض للشمس وعدم تكدس عدد كبير من الأفراد فى غرفة واحدة بالمنزل.

وأوضحت، خلال مؤتمر مستشفى أبو الريش التابعة لجامعة القاهرة المنعقد حاليا بالقاهرة، أنه تم تجهيز وحدة الحمى الروماتيزمية بأجهزة جديدة من خلال التبرعات، بحيث تشمل توفير حقن البنسلين طويلة المفعول للأطفال الذين يعانون من المرض، وهذا الإجراء يتطلب عمل اختبار للحساسية قبل البدء فى العلاج، حيث انه مع دخول الشتاء تزداد الحالات، نتيجة تعرض الطفل لالتهاب الحلق بشكل متكرر.

وأكدت أنه لابد من عمل مسحة للحلق وعمل مزرعة للميكروب لتشخيص الحالة بدقة، موضحة أنه لابد أن يتناول الطفل المريض المضادات الحيوية لقتل البكتيريا، وإلا تتسبب فى مضاعفات للقلب، وقد تؤدى لحدوث تلف بالصمام الميترالى أو الصمام الأورطى.

وقالت إن الأعراض تتمثل فى الشعور بالإعياء الشديد، وارتفاع فى الحرارة، وعدم الاستجابة للمضادات الحيوية، وتورم بالمفاصل وخصوصا مفصل الركبة كما يمكن أن يحدث تبادل فى التورم بين ركبة وأخرى، أو الكعبين وطفح جلدى وحركات لا إرادية.

وأضافت أن عمل مسحة للحلق ضرورى لتجنب تأثير الحمى الروماتيزمية على القلب، لأنه ليس كل التهاب بالحلق يشخص على أنه التهاب سبحى المؤدى للحمى الرماتيزمية.

الطفل والصحة.. 5 نصائح لتجاوز تقلبات الطقس..احذري إصابة طفلك المتكررة بالتهاب الحلق

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل