البردان: العناية المشددة ممتلئة ومخاوف من عدم القدرة على استقبال المرضى

البردان: العناية المشددة ممتلئة ومخاوف من عدم القدرة على استقبال المرضى

بالتزامن مع المخاوف من عدم أخذ لقاح كورونا تتوالى تصريحات المعنيين بالقطاع الصحي التحذيرية من خطر انتشار الفيروس، وعدم أخذ اللقاح ومنهم أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة “دمشق” ومعاون مدير مشفى “المواساة” الجامعي للشؤون الطبية “حسام البردان” الذي أشار في تصريحات نقلتها صحيفة الوطن إلى أننا اليوم في “سوريا” «بقمة المنحنى للموجة الرابعة» مضيفاً:«هذا يعني أن لدينا احتمالين إما أن يكون هناك انخفاض وهذا ما نرجوه، أو أن يحدث تزايد جديد في الإصابات، وهذا يفرض على الجميع الالتزام بالإجراءات الوقائية وعلى الأقل بالكمامة وخاصة بالأماكن التي فيها ازدحام، والابتعاد عن الازدحام قدر الإمكان».

“البردان” أكد أن «غرف العنايات المشددة بالمشافي قد امتلأت بالكامل و هناك خوف من عدم القدرة على استقبال المرضى في ظل ازدياد الإصابات»، وأكد على ضرورة التقيد بالتدابير الاحترازية، «حتى لا نصل إلى انتشار شاقولي وخطير تعجز أنظمة الصحة في “سوريا” عن استيعابه وبالتالي زيادة عدد الوفيات».

وحول مرض الفطر الأسود أوضح “البردان” أنه «أحد أنواع الفطور الموجود حتى قبل كورونا ويصاب به مرضى السكري ومرضى الضعف المناعي، وهو فطر انتهازي ينتهز ضعف مناعة الجسم نتيجة إصابة الكورونا أو بسبب استخدام الكورتيزون ويتحول إلى إنتان يغزو الجيوب ويحدث إصابات شديدة، ويتم تشخيصه من قبل أطباء الأنف والأذن والحنجرة ويتجلى بشكل أساسي بإصابة نخرية في الجيوب ومشكلة في مخاطية الأنف حيث يتم أخذ خزعة من مخاطية الأنف للتأكد من التشخيص، ويعالج بمضادات الفطور».

بدوره مدير عام الهيئة العامة لمشفى “مصياف” الوطني الدكتور “ماهر يونس”، تحدث في تصريحات لإذاعة شام إف إم المحلية، عن صعوبة بتأمين الأوكسجين كما هو في باقي المشافي حسب تعبيره، موضحاً أن تأخر طلب الاستشارة الطبية يؤدي لوصول المصاب إلى المشفى وهو بحالة سريرية حرجة، فعندما تصل الأكسجة إلى ما دون الـ 90 بالمئة، يجب على المصاب أن يراجع المشفى على الفور.

وفي مشفى “المواساة” بدمشق تم تسجيل عشر إصابات بمرض الفطر الأسود خلال الفترة من 10/12 ولغاية 10/14 وهي نسبة مرتفعة حسب تصريحات مدير المشفى الدكتور “عصام الأمين” مشيراً إلى خطورة المرض الذي تبلغ نسبة الوفيات فيه 50 بالمئة، موضحاً أنهم قبل فيروس كورونا كانوا يسجلون حالة أو حالتين في العام بالفطر الأسود لكنها زادت خلال ذروات الإصابة بكورونا.

“الأمين” أكد أن الفطر الأسود غير معدي وأنه يصيب الأشخاص ناقصي المناعة والمصابين بكورونا، فهو يصيب الجلد ويمنحه لوناً أسود نتيجة حدوث تخثـر الشرايين.

اقرأ أيضا: الخال يشارك بخطف وقتل ابن أخته في يبرود

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل