أتوقع انقطاع ببعض المواد وارتفاع في الأسعار.!؟ –

عضو غرفة تجارة دمشق: أتوقع انقطاع ببعض المواد وارتفاع في الأسعار.!؟

رأى أنطون بيتنجانة عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق أن آثار كورونا على الاقتصاد العالمي بدأت تظهر بارتفاع تكاليف شحن الحاويات بشكل خيالي، والقادم أعظم.

وتمنى بيتنجانة ألا يستمر الارتفاع بتكاليف الشحن بهذا الشكل لوقت طويل، مضيفاً: ولكنه لن يعود كما كان سابقاً، متوقعاً أن يحصل انقطاع ببعض المواد من الأسواق، بسبب عزوف مستوردين عن الاستيراد بسبب ارتفاع تكاليف الشحن، وأن ذلك سوف يرافقه ارتفاع في الأسعار.

بيتنجانه بيّن أنه لا يوجد خيار حالياً أمام التجار والصناعيين إلا بالاستيراد مجتمعين عبر بواخر ضخمة، ضد الاحتكار الثلاثي لشركات الحاويات ووكلائها عبر بواخر شحن البضائع (بالك)، مضيفاً: ولكن ذلك يحتاج إلى تمويل كبير ما يتطلب منهم التعاون مع بعضهم لتأمين التمويل اللازم، وكسب الوقت.

وأشار إلى أن أسعار البضائع الصينية تشهد ارتفاعاً كبيراً حالياً، وقال: لم تعد الصين العامل المنتج للبضائع الرخيصة وإنما ستكون الصين مصدراً لمنتج غالي السعر، لافتا إلى أن الكثير من الشركات العالمية بدأت بإغلاق مصانعها في الصين والانتقال إلى دول المنطقة.

الوطن

اقرا ايضاً:الليرة التركية تهبط إلى مستوى قياسي جديد مقابل الدولار

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل