مديرة دائرة الأوقاف بالقدس: الاحتلال الإسرائيلى يحول الأقصى لثكنة عسكرية


أكد مدير دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس المحتلة، عزام الخطيب، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي حوّل المسجد الأقصى لثكنة عسكرية كاملة، مشيرا في تصريحات نقلتها وسائل إعلام فلسطينية إلى أن الوضع داخل المسجد سيء جدًا والاقتحامات بالجملة وهناك استباحة كاملة للأقصى.


اقتحم مئات المستوطنين، اليوم الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، تحت حراسة مشددة بحماية شرطة الاحتلال، وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية فى القدس – فى بيان صحفي – أن عدد المستوطنين الذين اقتحموا باحات المسجد الأقصى بلغ 626 مستوطنًا على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسًا تلمودية علنية في باحاته، وقدمت لهم شروحات عن “الهيكل” المزعوم.


وقال شاهد عيان إن أحد المستوطنين رفع علم إسرائيل في باحات المسجد، فيما دققت شرطة الاحتلال في هويات المُصلين الداخلين إليه.


واعتقلت شرطة الاحتلال شابا لم تعرف هويته بعد من باحات المسجد، بزعم أنه قام بالصلاة في مسار المستوطنين المقتحمين.


وكثف المستوطنون اقتحاماتهم اليومية للأقصى؛ بحجة الأعياد اليهودية، فيما أطلقت جماعات “الهيكل المزعوم” دعوات للمستوطنين المتطرفين باقتحامه.


ويتعرض “الأقصى” لعمليات اقتحام متكررة من المستوطنين، وغالبًا ما تتم من باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد، وكثيرًا ما يقوم المستوطنون بصلوات تلمودية في ساحات المسجد بغرض استفزاز مشاعر المسلمين.


كان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد حسين، حذر من الدعوات التي أطلقتها جماعات الهيكل المزعوم والمنظمات المتطرفة ضد المقدسات الفلسطينية، وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك، والمسجد الإبراهيمي في الخليل، بهدف المساس بهما


وفي سياق متصل، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الاثنين، مقام النبي يوسف شرق مدينة نابلس، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وقالت مصادر أمنية إن المستوطنين اقتحموا المقام فجرًا، وسط إجراءات عسكرية مشددة، وأدوا طقوسًا تلمودية، وذكرت أن مواجهات اندلعت بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في المكان، وأطلقت قوات الاحتلال الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز صوبهم، دون أن يبلغ عن إصابات.


 


 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل