المؤسسات الدولية والإقليمية التابعة لـ الأمم المتحدة – خاص عربي اليوم

إن الدساتير والأفعال التأسيسية لهذه المؤسسات الدولية والإقليمية نجدها تشير وبشكل واضح إلى قواعد أساسية تختص بالقيام بعمليات تنظيم التسويات بالطرق السلمية لمختلف الخلافات والصراعات الدولية، ونجد مثل هذه القواعد تكون عادة مثبتة في النظام الأساسي لـ الأمم المتحدة لقيام هذه المؤسسات الدولية ونشوئها.

خاص وكالة عربي اليوم الإخبارية

أما البُعد العملي لهذه المؤسسات فيتلخص في أن تقوم هذه المؤسسات بإجراء المحادثات المطلوبة بهدف التوصل إلى تسوية وحل نهائي لأي نوع من أنواع الخلافات الدولية التي تطرح على الأمم المتحدة لكن إن لم تستطع هذه المؤسسات إحراز تقدم ونجاح في هذه المفاوضات والمحادثات، عندها يتم تحويل ملف هذا الخلاف أو ذاك إلى الإدارة الأهم ضمن المؤسسة نفسها أو المنظمة القائمة على هذا النشاط.

اقرأ أيضاً: الجمعية العمومية الخصائص والميزات

وبدروها إن لم تستطع هذه الإدارة السياسية إيجاد تسوية وحل لهذا الخلف أو ذاك، فعندها يتم تحويل هذا الخلاف إلى مشاهدة القضاء الدولي أو لهيئة تحكيم خاصة، هذا وعلى الرغم من عدم مصادفة أية قضية لم تحل بمساعدة أي من المؤسسات والمنظمات الدولية في أيامنا هذه.

وفيما يتعلق بالمنظمات الدولية الإقليمية، إن واقع العلاقات الدولية يكشف عن حقيقة مهمة تتمثل بأن لكل منظمة دولية ملكية خاصة بآليات وتجارب فريدة تميزها عن باقي المنظمات الدولية الأخرى في النشاط الخاص بعملية تنظيم وتسوية وحل لمختلف أنواع وأشكال الخلافات والصراعات والنزاعات الأخرى في النشاط الخاص بعملية تنظيم وتسوية وحل لمختلف أشكال هذه الخلافات والصراعات الدولية بحسب النظام الأساسي لمنظمة الأمم المتحدة ومخرجاته.

بالتالي وعلى سبيل المثال هناك عمل المنظمة الأوروبية للأمن والتعاون حيث أن وثيقة بودابست الدولية الصارة عام (1994) أسهمت في تشكيل وإعلان المؤتمر الدولي حول التعاون والأمن في أوروبا ليصبح بعدها منظمة دولية إقليمية في أوروبا تهدف إلى العمل على إمكانية تطوير العمل الدبلوماسي الفعال، والعمل على رفع مستوى دور إمكانية هذه المنظمة وأهميتها في القيام بتنظيم مختلف أشكال وأنواع التسويات والحلول لمختلف الصراعات والنزاعات والخلافات والأزمات الدولية كما أشرنا بحسب النظام الأساسي لمنظمة الأمم المتحدة ومخرجاته.

عبد العزيز بدر القطان – مستشار قانوني – الكويت.

اقرأ أيضاً: الأمن المائي.. الأنهار الدولية المشتركة

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل