القضاء .. الهيئات التحكيمية الدولية الخاصة – خاص عربي اليوم

انبثق عن القضاء الهيئات التحكيمية بالمحكمة الثالثة التيتعقد بهدف النظر في الخلافات والصراعات الدولية التي يمكن أن تنشأ بين مختلف الدول والمنظمات الدولية.

خاص وكالة عربي اليوم الإخبارية

والسؤال الذي يمكن أن يطرح حول كيفية وآلية وتركيبة هذه المحاكم أو حول طبيعة نظامها ونشاطها الخاص، هذا كله يُعتبر أمراً يعود للاتفاق الذي يعقد عادة بين أطراف الخلاف الذين يلجأون لـ القضاء ويوصف هذا الوضع بالاتفاق ذي الصيغة التوازنية، ومن الواضح في التجربة العلمية والنظرية لواقع العلاقات الدولية بأن إنشاء مثل هذه الهيئات التحكيمية يتم عادة للنظر في مشاهدة خلاف أو صراع معين.

اقرأ أيضاً: الجمعية العمومية الخصائص والميزات

أما السؤال عن الحالات التي يتم فيها إنشاء هيئات تحكيم دولية على أسس دائمة فهذا أمر يمكن مصادفته في الاتفاقيات الدولية وعلى المستوى الإقليمي، ففي منظمة الوحدة الإفريقية توجد اتفاقية إقليمية حول اللجنة الإقريقية الخاصة للقيام بأعمال الوساطة والمصالحة ولإقامة المحاكم الخاصة (هيئات تحكيمية خاصة).

أيضاً في اتفاقية لاهي الدولية (1907) التي أسست غرفة دائمة لمحكمة خاصة تتبع لـ القضاء في لاهي ومن المؤكد أن نشاط وعمل هذه الغرفة كان مزدهراً أثناء الحرب العالمية الثانية ولكن بعد الفترة الممتدة بين الحرب العالمية الثانية إلى يومنا هذا، وهذه الغرفة لم تنظر إلا بقضية واحدة، أيضاً يتم تشكيل هيئات التحكيم الدولية الخاصة من قبل الأطراف التي تُعتبر جزءاً من الخلاف أو الصراع، أما الخصوصية التي تحيط بتعيين أعضاء هيئات التحكيم من قبل الأطراف، فمن الضروري أن تتوفر موافقة وإرادة الأشخاص الذين يمكن أن توكل إليهم هذه المهام.

أما الخصوصية الثانية والأهم فإن هؤلاء الأشخاص يجب اختيارهم على أساس أنهم يمتلكون مكانة اجتماعية وسياسية كبيرة في مجتمعاتهم في الدول التي تعتبر طرفاً في الخلاف، أما بعض المعاهدات الدولية فنجد انها تميل إلى تعيين الأشخاص من أصحاب الوظائف والأعمال القيادية في دولهم غالباً في سلك القضاء للعمل في مثل هذه المحاكم.

ومن المصادف في الحياة العملية للعلاقات الدولية أن يكلف الأمين العام للمنظمة الدولية في العديد من هذه المحاكم في آنٍ واحد، فنجده أنه كان عضواً في ثلاث محاكم خاصة من هذا النوع للنظر في ثلاث خلافات دولية في وقت واحد.

عبد العزيز بدر القطان – مستشار قانوني – الكويت.

اقرأ أيضاً: قانون الاستثمار الدولي الخاص برؤوس الأموال

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل