الجمعية العمومية الخصائص والميزات – خاص عربي اليوم

تُعتبر الجمعية العمومية أحد اهم الإدارات الأساسية للأمم المتحدة، ووفقاً للنظام الأساسي للأمم المتحدة فإنها تمتلك الحق وتستطيع القيام بمناقشة جميع الأسئلة والمواضيع والمهمات المناطة بمنظمة الأمم المتحدة والمثبتة في نظامها الأساسي.

خاص وكالة عربي اليوم الإخبارية

بالإضافة إلى تلك المهمات فإن الجمعية العمومية تمتلك الحق بدراسة مناقشة كل انواع الخلافات الدولية وتستطيع القيام بإصدار التوصيات الخاصة بها، وهذا يؤكد ويعني أنها تستطيع استصدار توصيات في أية مشكلة أو خلاف أو نزاع يمكن أن ينشأ في العلاقات الدولية التي يمكن أن تشكل تهديداً للاستقرار الدولي العام.

اقرأ أيضاً: الأمن المائي.. الأنهار الدولية المشتركة

بالتالي، من حق الجمعية العمومية أن تقوم باستخدام حقها في إخطار مجلس الأمن عن جميع الحالات والأحداث التي يمكن أن تؤدي إلى قيام النزاعات الدولية التي من شأنها أن تهدد الأمن والسلم العالميين، اما الأمانة العامة فهي أيضاً من أهم الإدارات الأساسية للأمم المتحدة والإدارة الإدارية الأهم فمن الثابت والمعروف أنها تقوم بدور فعال في عملية المساهمة المهمة في تنظيم مختلف التسويات السلمية لمختلف الصراعات والخلافات الدولية.

ومن المؤكد أن هذه الإدارة تقوم بهذا النشاط من خلال الجمعية العمومية وهناك أمثلة كثيرة على الدور الإيجابي والفعال لها في كثير من الصراعات الدولية مثل (الشرق الأوسط، وفي قبرص، وفي أفغانستان، وليبيا، ومالي، وناميبيا وغيرهم)، وبالنظر إلى نشاط هذه الإدارة في عملية المساعدة على حل المنازعات الدولية بالطرق السلمية، نجد أنها تقوم في بعض الأحيان بالتدخل للمساعدة بشكل مباشر، وتارةً أخرى تقوم بالتدخل من خلال بعض الدول، ويعود شكل هذا التدخل إلى نوع الصرع أو الخلاف.

على سبيل المثال، عندما احتدم الخلاف في جمهورية الدومينيكان قام الأمين العام للأمم المتحدة بطلب التدخل من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بشكل مساع حميدة لفض النزاع ادائر فيها في العام (1965)، وبالعودة إلى الوثيقة الدولية لعام (1988) حول التحذير من نشوء وقيام لخلافات والصراعات الدولية وضرورة العمل على حلها بالطرق السلمية بالوقت نفسه، نجد أن هذه الوثيقة تؤكد على ضرورة رفع مستوى الدور التفويضي الممشنوع للأمين العام للأمم المتحدة بالتدخل في مختلف العمليات التي تهدف إلى إقامة تسوية سلمية لجميع الصراعات والخلافات الدولية.

عبد العزيز بدر القطان – مستشار قانوني – الكويت.

اقرأ أيضاً: قانون الاستثمار الدولي الخاص برؤوس الأموال

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل