يعنى إيه Spoofing.. تعرف على هذا النوع من الهجوم السيبراني وأنواعه

تنتشر الهجمات السيبرانية عبر الانترنت وتختلف في طريقتها وكذلك مصطلحاتها، ومن بين ذلك الانتحال الالكترونى المسمى “Spoofing”، وهو هجوم إلكتروني يعمل مثل حصان طروادة عبر الإنترنت؛ يستخدم اسمًا مألوفًا أو معلومات اتصال للحصول على معلومات خاصة مهمة منك، أو لنشر البرامج الضارة.


 


ووفقا لما ذكره موقع “business insider”، فإن الأمر الأكثر خطورة من الإدعاء بأنه من شخص ما أو شركة ما تعرفه، هو إن الانتحال يسمح للممثل السيئ بإخفاء هويته كشخص تثق به.


 


ويمكن أن يسمح للشخص بإجراء رسالة نصية أو مكالمة تبدو وكأنها من رقم تعرفه، أو إرسال عنوان بريد إلكتروني متخفي كشركة مألوفة.


 


 يمكن للمخادعين أن يجعلوا أنفسهم يشبهون البنك الذي تتعامل معه، وشركة بطاقة الائتمان الخاصة بك، ويمكن أن يظهروا حتى من عنوان IP أو نظام اسم المجال (DNS) الذي تعرفه أنت أو نظامك.


 


يمكن على سبيل المثال، أن نفترض أنك تتعامل مع الفنادق وتلقيت بريدًا إلكترونيًا من إيميل باسم فندق مألوف يطلب معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بإقامة حديثة قام بها أحد عملائك، هذا هو التصيد الاحتيالى خاصة أن الايميل سيكون باسم الفندق ولكنه منسوب لامتداد بريد الكترونى عادى وليس امتداد الفندق، فسيكون @ yahoo أو @ gmail.


 


سيبدو أنه شخص تتعامل معه وقد يحتاج إلى معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك، أو قد يرسلون إليك مرفقًا يدعون أنه فاتورةK ,عندما تفتحه، يتم إطلاق فيروس في نظامك، أو ما هو أسوأ.


 


وتشمل أنواع الانتحال، انتحال البريد الإلكتروني كما جاء في المثال السابق، وانتحال هوية المتصل من خلال إنشاء رقم مزيف يظهر على معرف المتصل أنه الرقم المستخدم من جانب جهة اتصال معروفة، وانتحال موقع الويب: يمكن للمخادع إنشاء موقع ويب مزيف يشبه موقع الويب الذي تستخدمه شركة ما، وأنواع أخرى خاصة باستخدام الانترنت.


 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل