وزير دفاع روسيا: مهمة الغرب فى أفغانستان “فشلت”.. والوضع يخرج عمليا عن السيطرة


وقال شويجو – خلال اجتماع لوزراء دفاع الدول الأعضاء في منظمة شنجهاي للتعاون في العاصمة الطاجيكية، اليوم الأربعاء – “إن تطور الأحداث في المناطق الشمالية الحدودية لأفغانستان والنزوح الجماعي للأفغان إلى أراضي طاجيكستان وأوزبكستان يُظهر أن الاتفاقات بين الولايات المتحدة وحركة طالبان لا يتم تنفيذها”.. لافتا إلى أن الوضع في أفغانستان يتدهور سريعا ويخرج عملياً عن سيطرة السلطات، حيث تسيطر طالبان بالفعل على مساحات واسعة من الأراضي.


 

وأضاف “ما يثير القلق بشكل خاص تعزيز مواقع تنظيم (داعش) الإرهابي وغيرها من التنظيمات الإرهابية الدولية، ما أدى إلى زيادة خطر تغلغلها في البلدان المجاورة”.




ورأى أن الولايات المتحدة بعد مغادرتها أفغانستان خسرت كل ما يمكن خسارته، وتحاول حاليا كسب موطئ قدم في منطقة آسيا الوسطى، حيث تجري مفاوضات مع جميع الدول المجاورة لأفغانستان بشأن إنشاء بعض المراكز اللوجستية وقواعد لسحب المعدات العسكرية من هناك وإنشاء مراكز قادرة على استقبال اللاجئين من أفغانستان.




وفي ذات الوقت، اتهم وزير الدفاع الروسي الولايات المتحدة بخلق بؤر توتر طويلة الأمد بسيناريوهات يصعُب توقع تطورات أحداثها حول دول منظمة شنغهاي للتعاون، لافتا إلى أن واشنطن تفرض على دول المنطقة إنشاء هياكل شبيهة بحلف شمال الأطلسي.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل