كوبا تبدأ التطعيم بلقاح “عبد الله” بعد إثبات فعالية بنسبة 100%


بدأت كوبا أمس الخميس، التحصين الشامل بلقاح “عبد الله” للأشحاص الذين تزيد أعمارهم عن 19 عاما، وخاصة فى مدينة سانكتي سبيريتوس، لتنفيذ عملية تشمل ثلاث جرعات من لقاح عبد الله، والتي سيتم تمديدها تدريجياً إلى باقي المدن، حسبما قالت وكالة “برينسا لاتينا” الكوبية.


وأشارت الوكالة إلى أن لقاح “عبد الله” الكوبي المضاد لفيروس كورونا، أظهر خلال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية فعاليته بنسبة 100٪ ضد الحالات الصعبة من الوباء.


ونقلت الوكالة عن مارثا أيالا مديرة مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية الذي صمم اللقاح: “تم الحصول بالفعل على معطيات حول فعالية اللقاح في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهذه النتائج ممتازة”، مضيفة أنه تقرر زيادة عدد المشاركين في مجموعة الاختبار، إلى 300 ألف شخص.


في وقت سابق، سمح المركز الحكومي لمراقبة الأدوية والمعدات والأجهزة الطبية (CECMED) في كوبا، بالاستخدام الطارئ للقاح عبد الله Abdala.


في النصف الثاني من شهر يونيو، أعلنت كوبا إنجاز التجارب السريرية على اللقاح، وكانت فعاليته ضد سريان أعراض فيروس كورونا 92.28٪.


واشتق اسم اللقاح من “مسرحية عبد الله” التي ألفها شاعر كوبا الشهير خوسيه مارتي الراحل عام 1895 عن 42 عاما، والمعروف بميله للعرب وتمجيدهم في كثير من قصائده، إلى درجة جعل معظم أبطال قصائده منهم، كبطل المسرحية الشعرية التي ألفها في شبابه، وجعل من شاب مصري من النوبة بطلها، واسمه عبدالله.


 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل