سريلانكى يعثر على حجر ياقوت بحديقة منزله أثناء حفر بئر..سعره 100مليون دولار


عثر رجل سريلانكى على أكبر حجر “ياقوت أزرق” أو مايعرف بحجر”زفير” خلال قيامة بحفر بئر في حديقة منزله الواقع في منطقة “راتنابورا” جنوب غرب البلاد .


وفقا لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية، يبلغ سعر حجر الياقوت هذا 100 مليون دولار، ويبلغ وزنه 5010 كيلو جرام، أي ما مجموعه 2.5 مليون قيراط، وقد أطلق عليه اسم “الياقوت الصدري”.

حجر الياقوت
حجر الياقوت


قال المواطنGamage ، الذي ذكر اسمه الأول فقط لأسباب أمنية، إنه “عثر على هذه العينة الضخمة” بعد أن أخبره العمال أنهم اكتشفوا بعض الأحجار النادرة أثناء القيام بحفر البئر.


تبين أن الاكتشاف عبارة عن مجموعة من الياقوت ، وهي مجموعة من الحجارة مرتبطة ببعضها البعض بواسطة الطين.


استغرقت السلطات أكثر من عام للتصديق على ان اكتشافة هو من الأحجار الكريمة بعد أن أمضت شهورًا في إزالة الطين والشوائب الأخرى


سقط العديد من الياقوت النجمي عالي الجودة من الكتلة أثناء تنظيفها، لم يحدد الخبراء بعد عدد الأحجار الكريمة في الكتلة ذات الجودة العالية.


يُعرف الياقوت الأزرق النجم بوجود نجم في المنتصف بسبب ظاهرة انعكاس الضوء المسماة asterism.


تشتهر منطقة راتنابورا بإنتاج الأحجار الكريمة عالية الجودة وقد تم اكتشاف العديد من الأحجار القيمة الأخرى في المنطقة.


عانت صناعة الأحجار الكريمة في البلاد، وهي رائدة على مستوى العالم ، نتيجة لوباء فيروس كورونا ، لكن الخبراء يأملون أن يجلب الحجر المكتشف حديثًا دفعة تمس الحاجة إليها.


قال ثيلاك وييراسينجي، رئيس الهيئة الوطنية للأحجار الكريمة والمجوهرات في سريلانكا، “نظرًا لحجمها وقيمتها، نعتقد أنها ستثير اهتمام جامع التحف أو المتاحف.


ووفقا لصحيفة “ديلى ميل” أظهرت أرقام حكومية أن سريلانكا صدرت ما قيمته 500 مليون دولار من الأحجار الكريمة والمجوهرات في عام 2020.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل