حكومات مابعد إلغاء المادة الثامنة… ومواعيد تسمية رئيس الوزراء

حكومات مابعد إلغاء المادة الثامنة… ومواعيد تسمية رئيس الوزراء

شهدت سوريا تغييراً في آلية تشكيل الحكومة بعد إقرار دستور جديد عام 2012 ألغيت بموجبه قيادة حزب البعث للدولة والمجتمع وتغيرت فيه العديد من المواد التي كانت سائدة سابقاً، ووضعت قواعد جديدة لعمل الحكومات السورية.

حيث تعد الحكومة بحكم المستقيلة في سوريا بحالتي، إجراء انتخابات رئاسية أو برلمانية، ويُعهد إلى رئيس الجمهورية تكليف شخصية سورية بتشكيل الحكومة أو بالمعنى الحرفي المنصوص عليه دستورياً “تشكيل مجلس الوزراء”.

في سوريا بعد الدستور الجديد شهدنا تشكيل حكومة “وائل الحلقي” بعد انتخابات الرئاسة 2014، ومن ثم حكومة “عماد خميس” بعد انتخابات مجلس الشعب 2016، وكذلك حكومة “حسين عرنوس” الحالية بعد انتخابات مجلس الشعب 2020.

وعلى الرغم من أن الفترة الزمنية لتكليف رئيس جديد لمجلس الوزراء بعد إستقالة أو اقالة أو تحول انتهاء صلاحية الحكومة، هي فترة غير محددة بالدستور، إلا أنه جرت العادة أن يتم تكليف رئيس جديد لمجلس الوزاء في مدة لا تقل عن 20 يوماً ولا تزيد عن شهر، والأمثلة السابقة للحكومات الثلاث الأخيرة خير دليل حيث تم تكليف وائل الحلقي تشكيل الحكومة بعد حوالي 25 يوم على أداء رئيس الجمهورية للقسم آنذاك وبدء ولايته الرئاسية الجديدة 2014، في حين تم تكليف عماد خميس بتشكيل حكومة بعد 4 أسابيع كاملة من صدور مرسوم تسمية أعضاء مجلس الشعب بعد انتخابات 2016، بينما تم تكليف “حسين عرنوس” بتشكيل آخر حكومة بعد 25 يوماً من صدور مرسوم تسمية أعضاء مجلس الشعب بعد انتخابات 2020.

وبحكم العادة التي تتحول إلى عرف فإن الإعلان عن اسم رئيس مجلس الوزراء الجديد قد يُنتظر حتى منتصف شهر آب القادم، مالم يحدث أي تغيير في العادات التي جرت خلال الحكومات السابقة علماً أن صفحات الفيس ومواقع التواصل الاجتماعي حالياً تنشر أسماء شخصيات تم تكليفها وحتى تشكيلات وزارية وكلها في إطار الشائعات لا أكثر.

سناك سوري

اقرأ المزيد: رجل أعمال مصري يدخل سوق الاستثمار السورية بمشروع ضخم

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل