حرية الاجتماعات والجمعيات في المواثيق الدولية – خاص عربي اليوم

وردت نصوص عديدة في حرية الاجتماعات والجمعيات وفق ما جاء في المادة /20/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، (لكل شخص حق في حرية الاشتراك في الاجتماعات والجمعيات السلمية، لا يجوز إرغام أحد على الانتماء إلى جمعية ما).

خاص وكالة عربي اليوم الإخبارية – عبد العزيز بدر القطان

كما أن العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الصادر في العام 1966 والمطبق في العام 1976، قد نص في المادة /21/ منه على أن (يكون الحق في التجمع السلمي معترفاً به، ولا يجوز أن يوضع من القيود على ممارسة هذا الحق إلا في تلك التي تُفرض طبقاً للقانون وتشكل تدابير ضرورية، في مجتمع ديمقراطي لصيانة الأمن القومي أو السلامة العامة أو النظام العام أو حماية الصحة العامة أو الآداب العامة أو حماية حقوق الآخرين وحرياتهم)، بالتالي حق حرية الاجتماعات والجمعيات هو حق مشروع قانوناً للجميع.

إقرأ أيضاً: نظريات القانون حول تصرف الإنسان بحياته

وإلى جانب ضمان حرية الاجتماعات نصت المادة /22/ على أن لكل فرد حق في حرية تكون الجمعيات مع آخرين، بما في ذلك حق إنشاء النقابات والانضمام إليها من أجل حماية مصالحه، ولا يجوز أن يوضع من القيود على ممارسة هذا الحق إلا تلك التي ينص عليها القانون وتشكل تدابير ضرورية في مجتمع ديمقراطي، لصيانة الأمن القومي أو السلامة العامة، أو النظام العام، أو حماية الصحة العامة، أو الآداب العامة أو حماية حقوق الآخرين وحرياتهم، ولا تحول هذه المادة دون إخضاع أفراد القوات المسلحة ورجال الشرطة لقيود قانونية على ممارسة هذا الحق.

كما أنه لا يوجد في هذه المادة أي حكم يجيز للدول الأطراف في اتفاقية العمل الدولية بشأن الحرية النقابية وحماية التنظيم النقابي اتخاذ تدابير تشريعية أو تطبيق القانون بطريقة من شأنها أن تخل بالضمانات المنصوص عليها في اتفاقية العمل الدولية، ويلاحظ من هذه النصوص الدولية أنها لا تشير إلى الأحزاب السياسية بصراحة وإن كانت كلمة حرية الاجتماعات والجمعيات تشمل الأحزاب السياسية كما هو متعارف عليه.

على سبيل المثال، انضمت سوريا إلى العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بمقتضى مرسوم تشريعي، لكن ومع ذلك لم يصدر القانون الذي أوجبه الدستور بشأن تكوين الجمعيات بما فيها الأحزاب السياسية التي وجدت ضمن حرية الاجتماعات والجمعيات.

*مستشار قانوني – الكويت.

إقرأ أيضاً: الحقوق الواردة على مقومات الشخصية

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل