بوليتكو: انتشار كورونا من جديد بسبب “دلتا” يهدد انتعاش الاقتصاد الأمريكى


قالت صحيفة “بوليتكو” الأمريكية إن انتشار فيروس كورونا من جديد يهدد بتقويض الانتعاش الاقتصادي للولايات المتحدة، وتعطيل خطط الأمريكيين للعودة إلى العمل بشكل كامل، كما تؤثر سلبا على شبكة الأمان الاجتماعي الشاملة التي وضعها الكونجرس أثناء الوباء.


وقالت الصحيفة إن هذه الضربة المزدوجة – موجة جديدة من الإصابات تليها انتهاء صلاحية مزايا البطالة المعززة وغيرها من برامج الإنقاذ – تثير قلق المشرعين والاقتصاديين الذين يقولون إنه في حين أن إغلاق الشركات على نطاق واسع أمر غير مرجح، فإن تجدد المخاوف من انتشار للفيروس وحدها تبطئ الاقتصاد الذى كان يستعد للعودة إلى المسار الصحيح والتعافى.


واعتبرت الصحيفة أن هذا يمكن أن يثبط التوظيف ويبقي بعض العمال على هامش سوق العمل – مما يؤدي إلى تعطيل أو حتى عكس اتجاه تعافي العمالة، وهو محور جدول الأعمال الاقتصادي للرئيس الأمريكي جو بايدن.


وأفادت وزارة العمل يوم الخميس أن مطالبات البطالة الجديدة قفزت الأسبوع الماضي إلى 419.000 ، أى أعلى بكثير من التوقعات والأعلى منذ منتصف مايو.


وقالت إن بايدن – الذي انخفضت نسبة تأييده في استطلاع لمؤسسة جالوب إلى 50 في المائة هذا الأسبوع ، وهو أدنى مستوى حتى الآن – يواجه بالفعل هجمات من الجمهوريين بشأن هذه القضية، وقال النائب كيفين برادي من تكساس ، وكاتب ضرائب الحزب الجمهوري في الكونجرس، إن الرئيس ركز كثيرًا على دفع بشراسة عن خطة ” الإنفاق البالغة 4 تريليونات دولار” وليس بما يكفي لمواجهة الفيروس.


وقال جيسون فورمان، كبير المستشارين الاقتصاديين السابق للرئيس باراك أوباما والمقرب من الفريق الاقتصادي الحالي للبيت الأبيض، إن الجناح الغربي يدرك جيدًا المخاطر التي يتعرض لها الاقتصاد من زيادة حالات كورونا.


أكد شخص آخر مطلع على مناقشات الفريق الاقتصادي، أن البيت الأبيض يولي اهتمامًا وثيقًا لكنه لا يعتبر الفيروس تهديدًا كبيرًا، قال الشخص إن بايدن كان يدعو الأمريكيين إلى التطعيم، وذلك أساسًا من منطلق القلق على سلامة الناس ولكن أيضًا من أجل الاهتمام بالاقتصاد.


ومن جانبه، قال بايدن ، الذي تحدث يوم الاثنين الماضى، بعد أن تراجعت سوق الأسهم مع استعداد المستثمرين لانتشار محتمل للفيروس، “لا يمكننا أن نتوانى ، خاصة بسبب متغير دلتا ، وهو أكثر قابلية للانتقال وأكثر خطورة.”


 


 


 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل