بنك الاستثمار الأوروبى يخصص 10.2 مليار يورو لتعزيز مواجهة كورونا


وافق بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) على تمويل إضافي بقيمة 10.2 مليار يورو؛ لدعم الاستثمار التجاري وتعزيز المرونة الاقتصادية لمواجهة وباء “كوفيد-19” وتسريع انتقال الطاقة الخضراء وتوسيع النقل المستدام وتحسين الصحة والتعليم والإسكان الاجتماعي والتنمية الحضرية في أوروبا وباقي دول العالم.


وقال فيرنر هوير، رئيس بنك الاستثمار الأوروبي: “إن بنك الاستثمار الأوروبي على استعداد لدعم جهود إعادة البناء والتعافي بعد التداعيات الاقتصادية السلبية في جميع أنحاء العالم”.


وأشار في بيان للبنك إلى كارثة الفيضانات في وسط أوروبا والتي تعد بمثابة تذكير بأن التكيف مع تغير المناخ يمثل تحديًا ملحًا بشكل متزايد لأوروبا مع زيادة الضحايا وعائلاتهم والمجتمعات التي ضربتها هذه الكارثة الطبيعية الأخيرة.


وأوضح البيان أن مجلس إدارة بنك الاستثمار الأوروبي، وافق على تمويل جديد لدعم الاستثمارات عالية التأثير في جميع أنحاء أوروبا وحول العالم وتمويل خطط محلية جديدة لدعم الاستثمار من قبل الشركات الأكثر تضرراً من جائحة كورونا مع شركاء مصرفيين في بلجيكا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وأيرلندا وإيطاليا ولوكسمبورج والجبل الأسود وهولندا والبرتغال وإسبانيا والسويد.


وأضاف أن البنك سيوفر تمويلا مباشرا بقيمة 3.8 مليار يورو لتوسيع نطاق ابتكار الشركات في مجال الذكاء الاصطناعي، والأمن الرقمي، والبحث والتطوير لأشباه الموصلات والأجهزة الطبية، وإنتاج الورق والسيراميك الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة.


كما وافق بنك الاستثمار الأوروبي، بحسب البيان، على تمويل مشاريع جديدة لتوسيع نطاق طاقة الرياح في جميع أنحاء النمسا، وزيادة توليد الطاقة الشمسية في إسبانيا وتحسين تدفئة المناطق في فرنسا وليتوانيا.


وخصص البنك 2.4 مليار يورو من أجل دعم مشاريع تحديث شبكات الطاقة في جمهورية التشيك وهولندا ومقدونيا الشمالية واليونان واستبدال استخدام الوقود الأحفوري وتسريع التحول الأخضر.


وأكد بيان البنك دعمه للاستثمار في المستشفيات في مدينة جنوة الإيطالية ومدينة فاسا الفنلندية وكلوج في رومانيا ودعم الصيدليات والخدمات الطبية في المناطق المحرومة في فرنسا بقيمة ملياري يورو.


ووافق البنك أيضا على تمويل بقيمة 796 مليون يورو للنقل المستدام لتحديث الترام في العاصمة البلغارية (صوفيا) ومدينة ماجديبورج الألمانية، بالإضافة إلى الحافلات عديمة الانبعاثات وشبكة دراجات جديدة في مدينة جراتس النمساوية وتحسين الوصول إلى ميناء رييكا الكرواتية.


ويدعم البنك تحديث خط سكة حديد بلوفديف – بورجاس (وهو طريق رئيسي للسكك الحديدية عبر أوروبا)، ووصلات الطرق السريعة في شمال إيطاليا.


يذكر أن بنك الاستثمار الأوروبي وافق على تقديم أكثر من 62 مليار يورو من التمويل في مجال الاستثمار الصحي وشراء اللقاحات والمرونة الاقتصادية في جميع أنحاء أوروبا وحول العالم منذ بداية الجائحة، فضلا عن تخصيص 125 مليار يورو من الاستثمارات التجارية الجديدة لدعم الشركات الأكثر تأثرا بجائحة كورونا.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل