بروكسل توافق على خطة فرنسية للطاقة المتجددة بقيمة 30.5 مليار يورو


وافق الاتحاد الأوروبي، على خطة فرنسية بقيمة 30.5 مليار يورو للتشجيع على توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، معتبراً أنها “تتوافق مع قواعد مساعدات الدولة في الاتحاد الأوروبي”.


وكانت فرنسا قد أبلغت عن مشروع دعم لمشغلي منشآت الطاقة الشمسية والتوربينات الهوائية والطاقة الكهرومائية من خلال الإعلان عن مناقصات.


وقالت مارجريت فيستاجر نائبة رئيسة المفوضية الأوروبية المسؤولة عن المنافسة في البيان، إن “هذه المساعدة ستشجع على تطوير مصادر الطاقة المتجددة الرئيسية وتدعم الانتقال نحو التزود بطاقة مستدامة على الصعيد البيئي، بما يتماشى مع أهداف الميثاق الخضراء” والتي تعد أولوية بالنسبة للاتحاد الأوروبي.


ومن المقرر أن يتم طرح مناقصات لمشغلي الطاقة المتجددة بإجمالي 34 جيغاوات بين هذا العام و2026.


ويأخذ الدعم شكل علاوة تضاف على سعر الكهرباء. وتقدر الميزانية الإجمالية لهذا الإجراء بحوالي 30.5 مليار يورو. يمكن دفع المساعدة لمدة أقصاها 20 سنة بعد الاتصال بشبكة التجهيزات الجديدة.


اعتبرت فيستاجر “أن اختيار المستفيدين من خلال عملية تنافسية سيضمن استخدام أموال دافعي الضرائب بشكل فعال أكثر بالنظر إلى الكلفة مع الحفاظ على المنافسة في سوق الطاقة الفرنسي”.


وترى بروكسل أن المساعدة لها “أثر محفز” و”لن يتم تنفيذ المشاريع دون دعم القطاع العام”.


وأوضحت المفوضية أن هذه المساعدة “متناسبة وتقتصر على الحد الأدنى الضروري”. وتعتبر المفوضية الأوروبية “أن الآثار الإيجابية لهذا الإجراء، وبخاصة على البيئة، تفوق الجوانب السلبية المحتملة فيما يتعلق بتشويه المنافسة”.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل