الحريات السياسية وأهميتها في بناء المجتمعات – خاص عربي اليوم

إذا كان الإعلام يستمد حريته من مفهوم الحريات العامة كما أشرنا في مقالاتٍ سابقة، وأن جميع الدساتير والتشريعات في العالم على اختلافها في مداها وتفسيرها، تعتبرها حقوقاً أساسية لكل مواطن، وفي مقدمة الحريات السياسية تأتي حرية الرأي والتعبير لما لها من دور كبير في الرقابة والنقد ومشاركة المواطنين في الحياة العامة لسلامة بناء المجتمع ومتانة الانتماء الوطني وترسيخ قدرة الدولة وضمان لحقوق المواطن.

خاص وكالة عربي اليوم الإخبارية – عبد العزيز بدر القطان

وإذا كان من البديهيات القانونية أن كل حق لا بد أن يواجَه بحق آخر، وأن الحرية غير مطلقة بل هي محددة، فإن حرية الإعلام تبدو من أكثر الحريات عرضة للمسؤوليات المتنوعة، القانونية والأخلاقية، وهذا ما استوجب رسم ضوابط قانونية لها تختلف باختلاف الأنظمة ومدى نظرتها إلى الحرية واحترامها لحقوق الإنسان.

إقرأ أيضاً: الإعلام ودوره المؤثر في المجتمعات (1/4)

وإذا كان من المسلم به في كل بلاد العالم أن إساءة استخدام الحريات التي يحميها القانون كي يتمتع الأفراد بها، تعرض المسيء لاستخدامها للعقاب، هذا العقاب ومداه وتحديد المسؤولية وأبعادها كان ولا يزال موضع جدل ونقاش، وهو يعالج ضمن قواعد القانون العام، بدءاً من الدستور وانتهاءً بقانون العقوبات، وشرعية القوانين الدولية، وطبقاً للمنهج المتبع في هذا الصدد.

في فرنسا، نجد حين الرجوع للقانون الصادر عام (1881) أن النظام الذي أتى به هذا القانون كقاعدة عامة هو نظام يكفل الحريات مثل حرية الصحافة، فالمادة الأولى منه تنص على حرية المطبعة والمكتبة، وحرية الملصقات الإعلانية، ما عدا فيما يتعلق بلصق الإعلانات على بعض الآثار، والإجراءات حول الملصقات عند الحملات الانتخابية المحددة نظرياً على لوحات معينة، وحرية التنقل والبيع مع التحفظ بالنسبة للأمور المالية.

وفيما يتعلق بالقضاء الفرنسي كان بصورة عامة تحررياً، وقد لبثت محاكم الموضوع في فرنسا أمداً تعتبر الصحفي سليم النية وتنفي عنه القصد الجنائي إذا هو اقتصر في نشره لأخبار الحوادث الجنائية على الوقائع التي تضمنتها المحاضر مثل القبض والاتهام والأدلة التي تقدمن، وذلك على تقدير أنه إنما ينزل على حكم حرفته وضروراتها، فهذه الحرية من جملة الحريات التي كان يتمتع بها الصحفي آنذاك.

وقد كان موقف القضاء متشابهاً في أكثر الدول الغربية وإن استعراض بعض الآراء والأحكام الصادرة في بعض هذه البلدان يوضح هذا التشابه مع التباين لجهة التشدد أو التساهل حول الحريات حسب الظروف والأحوال التي سنقوم بالحديث عنها في مواضيع لاحقة.

*مستشار قانوني – الكويت.

إقرأ أيضاً: الإعلام ودوره المؤثر في المجتمعات (2/4)

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل