الاحتكار وتجلياته والخيارات السياسية وتطورها – خاص عربي اليوم

إن الاحتكار الذي تمارسه الدول يقبع ضمن سياسة التحكم بما يتم تلقينه للشعب، كما هو حال التلفزيون مثل احتكار الاستقبال والبث والبث بشرط التفويض، أيضاً البرمجة.

خاص وكالة عربي اليوم الإخبارية – عبد العزيز بدر القطان

هذا الاحتكار يأتي في سياق مراقبة الحكومات لكل شيء، فمثلاً احتكار الاستقبال، يتكون بحيث يضع حسب الأصول عدم إمكانية استقبال البث إلا بناءً على ترخيص من الحكومة، وهذا الفرض من جانب الحكومة شبه مستحيل إلا بمنع استعمال الأجهزة التي تستقبل.

إقرأ أيضاً: الحريات السياسية وأهميتها في بناء المجتمعات

وبما يتعلق باحتكار البث، يتكون بأن يحفظ للدولة أو أن يخضع حق البث لإجازة منها، وينبغي في هذا تمييز احتكار البرمجة التي تقوم على تحديد مضمون البث واحتكار الإنتاج الذي لا يهم إلا التلفزيون الذي ينبغي أن تكون برامجه (مصنعة) مسبقاً، بالتالي، لا يمكن لاحتكار الاستقبال أن يتم وأن يميز سوى الأنظمة الاستبدادية كما هو الحال في كثير من دول العالم الثالث.

في حين أن احتكار البث ريطة أن يكون مفوضاً بمعنى أن يترجم بنظام ترخيص فإنه مبرر تقنياً لكن يرد تساؤلاً هنا حول الملاءمة في أن تترك للدولة سلطة الترخيص نظراً للأسباب التقنية التي تبرره، وأما احتكار البرمجة فإنه يخلق مشكلة ليست بالضرورة مرتبطة بـهذا الأمر عموماً، فالعمليات التقنية الصرفة يمكن أن تُناط تماماً بجهاز وحيد دون أن يكون لهذا حق النظر في البرمجة.

من هنا، وجد في فرنسا منذ عام (1926) ولفترة غير قصيرة مرسوم تشريعي، اعتبر أن الدولة تضمن الاستثمار التقاني للمحطات الوطنية للراديو، ولكن طالما أن مادة الإرسال لم تكن محددة فقط من قبل الإدارة، فإن تأليف البرامج وتحقيقها يمكن إناطته بسلسلة من الأشخاص وبصورة خاصة بجمعيات ذات مصلحة عامة، وبتجمعات مستمعين.

وهذا ما نجده في هولندا حيث المذيعين ينتمون للدولة وكأن الدولة تعمل على الإطباق بكل من يريد العمل في هذا الحقل وبالتالي الدولة هي التي تقرر الاستثمار باتحاد يجمع جمعيات المستمعين، مع ذلك فإن الواضح هو أن أكثر تنوع في البرمجة ممكن مع حرية البث التي لا يوجد بدونها راديو حر.

*مستشار قانوني – الكويت.

إقرأ أيضاً: حرية الإعلام والتعبير والصحافة وتطورها الحديث (1/2)

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل