الاثنين مش واحد.. اعرف الفرق بين النوبة والسكتة القلبية


كثيرا ما يتردد على أسماعنا أن شخص ما أصيب بنوبة قلبية أو سكتة قلبية، ويميل الناس إلى استخدام هذه المصطلحات بشكل متبادل ولكن هناك اختلاف جوهري بينهما، كلهم حالات طوارئ قلبية مختلفة وكل هذه الأمراض مرتبطة بمشاكل في قلبك لكنهما مرضين قلبيين مختلفين، يمكن أن تكون من المشاكل الصحية القاتلة ولكن لها أسباب وعلاج، فى هذا تقرير التالى نتحدث عن الاختلافات بينهما  وفقًا لما ذكره موقع “onlymyhealth“.

أعراض النوبة القلبية


 


يمكن أن تبدأ أعراض النوبة القلبية لمدة أسبوع ، مسببة ألمًا في الصدر وضيقا في التنفس، قد يشعر الشخص أيضًا بالتعب منذ أسابيع  يحدث هذا غالبا في حالة تراكم ألام الطعون ،أثناء النوبة القلبية، قد يشعر الشخص بألم شديد في الصدر ويمتد الألم عادةً إلى ذراعك اليسرى، في بعض الحالات، قد يمتد أيضًا إلى الفكين والظهر.


 


 

أسباب النوبة القلبية


 


عندما يعاني الشخص من نوبة قلبية، يكون هناك نوع من الانسداد في تدفق الدم،  يمكن أن يحدث هذا بسبب جلطة دموية، سبب آخر  يكون انسداد الشرايين بسبب تراكم الطاعون، تحتاج عضلات القلب إلى الأكسجين لضخ الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم. 


 

النوبة القلبية
النوبة القلبية


 


 

علاج النوبات القلبية


 

1. الرجفان


 


جهاز يسمى مزيل الرجفان يستخدم لإعطاء صدمة كهربائية لاستعادة نبضات القلب الطبيعية.


 

2. الأدوية


 


يتم إعطاء المريض أدوية مختلفة لتسييل الدم وخفض ضغط الدم، يتم إعطاء مضادات التخثر للمريض إلى جانب الأدوية ، يلزم أيضًا إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة.


 

3. العمليات الجراحية


 


في الحالات القصوى حيث يكون تراكم الطاعون أكثر من اللازم ، قد يحتاج الشخص إلى الخضوع لعملية جراحية مثل رأب الوعاء في الحالات التي لا يكون فيها الانسداد بهذا السوء.


 


 

أعراض السكتة القلبية


 


لا توجد أعراض سابقة للسكتة القلبية ، لكن القلب يتوقف عن العمل، قد يعاني الشخص من ألم في الصدر، أكثر أعراض السكتة القلبية تميزًا هي فقدان الوعي والشعور برأس خفيف.


 

أسباب السكتة القلبية


 


الفرق الرئيسي بين النوبة القلبية والسكتة القلبية هو أن النوبة القلبية تحدث بسبب نوع من التوازن بينما السكتة القلبية هناك مشكلة في الأداء الكهربائي للقلب والتي يمكن أن تتسبب في توقف القلب فجأة، في بعض الأحيان ، هناك احتمال أن تؤدي النوبة القلبية إلى السكتة القلبية.


 

السكتة القلبية
السكتة القلبية


 


علاج السكتة القلبية


 

1. CPR


 


إن الإنعاش القلبي الرئوي ضروري لإبقاء الشخص على قيد الحياة أثناء وصولنا للمساعدة الطبية، يمكن القيام بذلك يدويًا أو باستخدام مزيل الرجفان في بعض الأحيان ، تكون حضانة القصبة الهوائية ضرورية أيضًا لبقاء المريض على قيد الحياة.


 

2. الأدوية


 


يتم إعطاء بعض الأدوية للمرضى للسيطرة على الوضع، مضاد لاضطراب النظم لمزامنة دقات القلب ، إذا كان سبب السكتة القلبية عصبي، يتم إعطاء بعض الأدوية لتثبيت ضغط الدم.


 

3. قسطرة 


 


إذا كان السبب الكامن وراء النوبة القلبية هو انسداد العصب ، يتم استخدام قسطرة (أنبوب يشبه الهيكل) لعلاج الأوعية الدموية.


 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل