شاهد: إيران تحذر وكالة الطاقة الذرية من اتخاذ مواقف متحيزة ومسيسة

العالم – خاص بالعالم

مندوب ايران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب ابادى، قال ان على الوكالة ان تنأى بنفسها عن أي جدول اعمال مسيس، وفي كلمته امام مجلس الحكام انتقد تقرير الوكالة الاخير حول البرنامج النووي الايراني واعتبره غيرَ موثوقٍ به ومخيباً للآمال فيما اعرب عن رفض ايران لطرح هذا الموضوع في الوكالة مرارا بناء على ادعاءات واهية دون وجود وثيقة واحدة تشير الى انحراف المواد النووية نحو الاغراض غير السلمية.

وحذر غريب ابادي، من ان هكذا ادعاءات مفبركة تهدف لتسييس الاجواء وإيجاد حالة من الاستقطاب في الوكالة، وتهدد تماسكها ومهامها التقنية داعيا اياها لمنع هذه اللعبة غير المبررة والمفيدة قبل فوات الاوان.

مندوب روسيا ميخاييل اوليانوف دعا بدوره الوكالة الدولية إلى عدم تسييس قضايا متعلقة بالاتفاق النووي مع إيران واشار الى ان بلاده اطلعت على تقرير مديرها العام، رافائيل غروسي، حول تطبيق اتفاق الضمانات مذكرا بأن الهدف الأساسي من أعمال الفحص التي تنفذها الوكالة يتمثل في ضمان عدم استخدام أي من المواد الأصلية أو الانشطارية في النشاط السلمي على أراضي البلاد لأغراض متعلقة بالأسلحة النووية.

وتابع أن الأسئلة المتبقية إلى إيران بشأن الجزئيات المكتشفة للمواد النووية لا تستحق انتباها من قبل مجلس المحافظين في الوكالة، نظرا لطابعها التاريخي وغياب مخاطر متعلقة بقضية عدم انتشار الأسلحة النووية في الوقت الحالي.

ومن المقرر أن تنطلق الاثنين الجولة السادسة من محادثات فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي.

عباس عراقجي رئيس الوفد الايراني المفاوض قال إنه من المبكر التنبؤ ان تكون هذه الجولة النهائية واضاف إن نقاط الخلاف المتبقية ليست جديدة.

من جهتها، قالت نائبة وزير الخارجية الأميركية ويندي شيرمان إن الكثير من التقدم تحقق، ولكن من واقع خبرتها الخاصة، ليس واضحا ما إذا كان هناك اتفاق من عدمه، إلى أن يتم تحديد التفاصيل الأخيرة.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل