بعد نوبات كورونا القلبية.. كيفية التعرف على علامات التحذير


تم الإبلاغ عن العديد من حالات النوبات القلبية المؤدية إلى الوفاة بعد أسابيع وشهور من تعافي الأشخاص من فيروس كورونا، على الرغم من عدم وجود صلة مباشرة بين الاثنين ، يشير الخبراء إلى أنه حتى النسخة الخفيفة من عدوى الفيروس القاتلة يمكن أن تؤثر على نظام القلب والأوعية الدموية وتؤدي إلى الوفاة،  يؤدي فيروس كورونا إلى تكوين جلطات دموية يمكن أن تؤثر على الرئتين أو القلب وتسبب السكتات الدماغية من بين الحالات الأخرى التي تهدد الحياة،  وفقًا لما ذكره موقع “onlymyhealth“.


 

العلامات التحذيرية التي قد يواجهها المرء قبل أن يعاني من نوبة قلبية أو مضاعفات قلبية


– تورم في جميع أنحاء الجسم وخاصة في القدمين.


 


– يجب تقييم المرضى الذين يعانون من الخفقان أو ضيق التنفس إذا كان لديهم ضعف في عضلة القلب التي يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية.


 


– شكاوى الخفقان شائعة جدًا بعد التهاب عضلة القلب المرتبط بفيروس كورونا، غالبًا ما يُظهر المرضى تقلبات في معدل ضربات القلب من سريع جدًا إلى بطيء للغاية لبضعة أسابيع إلى شهور بعد الشفاء.


 


 

مضاعفات قلبية
مضاعفات قلبية


– يميل بعض المرضى إلى الإصابة بعدوى شديدة في عضلة القلب ويمكن أن تؤدي إلى ضعف شديد في القلب يؤدي إلى قصور القلب.


 


– يمكن أن يؤدي ضعف عضلات القلب أيضًا إلى اضطرابات سريعة بشكل خطير في نظم القلب تسمى عدم انتظام ضربات القلب ويمكن أن تؤدي إلى توقف القلب المفاجئ.


 


 

أنواع مختلف من الظروف التي تهدد الحياة والتي قد تحدث بسبب تكوين جلطات الدم


 

تجلط الأوردة العميقة:

يصيب فيروس كورونا بشكل مباشر بطانة الأوعية الدموية التي تحمل الدم النقي إلى الأعضاء (الشرايين) والدم النجس من مختلف الأعضاء إلى القلب (الأوردة)، يمكن أن يتسبب هذا أيضًا في حدوث جلطات دموية في أوردة الساق مما يؤدي إلى حالة تسمى تجلط الأوردة العميقة.


 

الانصمام الخثاري الرئوي:

قد تنفصل الجلطات الدموية عن الأوعية الدموية الرئوية وتنتقل إلى الأوعية الرئوية عبر القلب ، مما يمنع وصول الدم إلى الرئتين.


 

الانصمام الخثاري الرئوي
الانصمام الخثاري الرئوي


 

النوبات القلبية والسكتات الدماغية:

إذا حدث تخثر في شرايين القلب ، فقد يؤدي إلى سكتة دماغية قد تهدد الحياة، شرايين القلب معرضة بشكل خاص للاختناق بسبب تكوّن الجلطات والنوبات القلبية ، وهي شائعة بشكل شائع بين مرضى فيروس كورونا قد تحدث مضاعفات التخثر هذه حتى في أشكال أخف من العدوى.


 

السكتات الدماغية
السكتات الدماغية


 

كيفية حماية قلبك من هذه المضاعفات


 


– يجب تقييم المرضى الذين يعانون من خفقان القلب أو ضيق التنفس من أجل مشاركة عضلة القلب.


 


– قد ينصح باستخدام الصدى ثنائي الأبعاد والتصوير بالرنين المغناطيسي للقلب واختبارات الدم لتقييم تلف عضلة القلب مثل تروبونين.


 


– قد تساعد مراقبة نظم القلب على مدار 24 ساعة باستخدام جهاز هولتر في الكشف عن اضطرابات نظم القلب.


 

حماية قلبك
حماية قلبك


 


– يمكن أن تكون الستيرويدات والأدوية المضادة لاضطراب النظم مفيدة بشكل خاص في مثل هذه الظروف لمنع اضطرابات ضربات القلب.


 


– يمكن أن تساعد الأدوية المختلفة التي تزيل الماء الزائد عن طريق البول وتحسن أداء القلب في مثل هذه الظروف.


 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل