اليوم ذكرى ميلاد المخرج السورى الراحل حاتم على


تحل اليوم الأربعاء 2 يونيو ذكرى ميلاد المخرج السورى الراحل حاتم على، الذى توفى يوم 29 ديسمبر عام 2020 بأحد الفنادق الكبرى في الزمالك نتيجة أزمة قلبية مفاجئة وسط صدمة كبيرة لنجوم الفن في مصر والوطن العربى، لاسيما وأنه كان من المخرجين المهمين على الساحة الفنية وقدم العديد من المسلسلات البارزة خلال مشواره الفنى.

المخرج حاتم على
المخرج حاتم على


 


بدأ حاتم على حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، وحصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1986، قسم التمثيل، وهو عضو في نقابة الفنانين في سوريا، بينما بدأ حاتم على مشواره كممثل مع المخرج هيثم حقي في مسلسل دائرة النار عام 1988، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية، وجسد شخصيات مختلفة تنوعت بين الأدوار التاريخية والبدوية والشخصيات المعاصرة.


توجه إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينيات، وقدم عددا كبيرا من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة لاحقة قدم عددا كبيرا من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية ومن أهم ما قدمه مسلسل “الزير سالم” والذي يُعد نقطة تحول في مسيرته، وكذلك الرباعية الأندلسية، وقد دُبلج مسلسله “صلاح الدين الأيوبي” إلى عدد من اللغات وعُرض في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال وغيرها، وأيضاً “صقر قريش” عام 2002 و”ربيع قرطبة” 2003، و”ملوك الطوائف” عام 2005، و”الملك فاروق” عام 2007 ، و”عمر” عام 2012.

حاتم على
حاتم على


 


وقدم حاتم على عددًا من المسلسلات في الدراما المصرية حيث بدأها بـ”تحت الأرض” الذى خاص به أمير كرارة أولى بطولاته المطلقة في الدراما عام 2014، وبعدها أخرج مسلسل “حجر جهنم” بطولة إياد نصار وكندة علوش وشيرين رضا وأروى جودة، و”كأنه امبارح” بطولة رانيا يوسف وأحمد وفيق، وأخيراً “أهو دا اللى صار” بطولة روبى وأحمد داود ومحمد فراج.


وفي عالم المسرح كتب حاتم علي ثلاث مسرحيات بالتعاون مع المخرج المسرحي زيناتي قدسية بعنوان الحصار. كما كتب مسرحية “حكاية مسعود” التي أخرجها زيناتي قدسية لصالح فرقة القنيطرة. أما أعماله المسرحية التي كتبها فهي: “مات 3 مرات” عام 1996، و”البارحة- اليوم- وغدًا” عام 1998، و”أهل الهوى” عام 2003.


 


 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل