العالم يتنفس.. إقامة 7 مهرجانات فنية فى الهواء الطلق


فرض انتشار فيروس كورونا حول العالم قيودا على كثير من الأنشطة لأشهر طويلة فى ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية التى أدت إلى غلق المتاحف والمعارض الفنية، وبعد أكثر من عام على الإغلاق، يسعى عالم الفن حاليا لتطبيق خطة جديدة حتى يعيد افتتاح أبوابه أمام الناس مرة أخرى، وتشمل الخطة مجموعة من المعارض والمنشآت تقام فى الهواء الطلق.


ووفقا لما نشرته شبكة CNN العربية، تشمل المعارض الخارجية المرتقبة عروضًا رئيسية طال انتظارها لفنانين مشهورين، فضلًا عن الفنون العامة للمواهب المحلية، وبعض هذه الأعمال تم إنشاؤها كتفاعل مباشر مع أحداث وقعت فى عام 2020، وأخرى تسلط الضوء على أزمة المناخ المتفاقمة، وأهمية إعادة الإنسان النظر فى علاقته بالأرض، ويوضح هذا التقرير أبرز الأعمال الفنية التي سيتم عرضها في الهواء الطلق حول العالم.


 


1- “كوساما.. الطبيعة الكونية”


“كوساما.. الطبيعة الكونية” هو عمل فنى يعرض فى حدائق نيويورك النباتية، فى الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا المعرض الفنى يقام حاليا ويستمر حتى 31 أكتوبر المقبل.


والعمل الفنى يعرف باسم “الطبيعة الكونية”، ويوضح منظمو الحدث أن هذا العرض يربط حب الفنانة يايوى كوساما للطبيعة بموضوعاتها التى تدور حول الإبادة واللانهاية والخلود.

عمل فنى يعرف باسم الطبيعة الكونية
عمل فنى يعرف باسم الطبيعة الكونية


 


2- “الغابة من أجل التغيير”


“الغابة من أجل التغيير”، هو معرض فنى يقام فى مركز سومرست هاوس  للفنون، فى لندن، بالمملكة المتحدة، ويقام العرض حاليا ويستمر حتى 27 يونيو الجارى.


ويستضيف مركز “سومرست هاوس” في المدينة، غابة مكونة من 400 شجرة، للفنان إس ديفلين، ويكسر هذا العمل قاعدة عمرها قرون، تحظر غرس الأشجار فى فناء المجمع، ويوجد وسط الغابة تركيب مصنوع من 17 عموداً معكوساً، والذى يمثل 17 “هدفًا عالميًا” للأمم المتحدة للقضاء على الفقر وعدم المساواة وتغير المناخ بحلول عام 2030.

مركز  سومرست هاوس
مركز سومرست هاوس


 


3- “غابة حيث تعيش الآلهة”


“غابة حيث تعيش الآلهة” هو عمل فنى فى منتزه Mifuneyama Rakuen التاريخى لعكس العديد من الأشكال والألوان على الصخور والكهوف والأشجار المقدسة، التى تعود إلى فترة ما بين 300 و3 آلاف عام، وتقام بالتحديد بالقرب من ينابيع المياه الساخنة بتاكيو كيوشو باليابان، ويقام العرض من 16 يوليو إلى 7 نوفمبر.


ففى شهر يوليو سيعود فريق teamLab اليابانى الجماعى إلى متنزه Mifuneyama Rakuen التاريخى لإعادة تثبيت عمل “A Forest Where Gods Live” للمرة السادسة.

متنزه Mifuneyama Rakuen
متنزه Mifuneyama Rakuen


وكتب الفريق فى مذكرة المعرض: “ضائع فى الطبيعة، حيث الحدود بين الحدائق التى من صنع الإنسان والغابات غير واضحة، يمكننا أن نشعر وكأننا نعيش فى علاقة مستمرة بلا حدود بين الطبيعة والبشر”.


 


4- “غابة الأشباح”


“غابة الاشباح” هو عمل فنى حيث تحول الفنانة والمهندسة المعمارية مايا لين، ميدان ماديسون سكوير بارك فى مانهاتن إلى “غابة أشباح” تتألف من 49 شجرة أرز بيضاء ميتة فى المحيط الأطلنطى، وتحول الواحة الحضرية الصغيرة إلى مساحة غريبة تدفع الزوار إلى التأمل فى آثار تغير المناخ.


ويقام المعرض حاليا ويمتد حتى 14 نوفمبر المقبل.


غابة الاشباح


غابة الأشباح


 


5 – “العودة إلى الطبيعة”


“العودة إلى الطبيعة”، هو عمل فنى حيث تعرض حدائق فيلا بورجيزى فى روما، وهى واحدة من أكبر المتنزهات الحضرية فى أوروبا، أعمالًا فنية معاصرة لـ9 فنانين تعكس علاقة الإنسان بالطبيعة، ويقام العرض حاليا ويمتد حتى اليوم حتى 25 يوليو.

العودة للطبيعة
العودة للطبيعة


6 – “حديقة الهموم الأرضية”


“حديقة الهموم الأرضية” عمل فنى يقام فى قصر  Paleis Het Loأبلدورن بهولندا، وعلى الرغم من أن ألوان هذه المنحوتة مشرقة ومبهجة، يتحدث دانيال ليبسكيند عن أزمة المناخ الوشيكة، ويتدلى فى الأفق على رؤوس الزوار 4 أجزاء منحنية لكوكب محطم يبلغ ارتفاع كل منها نحو 3 أمتار، وتمثل كل شظية مركبًا كيميائيًا مختلفًا يؤدى إلى تدهور البيئة.


ويقام المعرض حاليا ويستمر حتى 26 سبتمبر.


 


7- “جناح طوكيو 2021”


“جناح طوكيو 2021” عمل فنى يقام فى اليابان فإلى جانب الألعاب الأولمبية الصيفية، سيعرض “جناح طوكيو 2021” أعمال ثمانية مبدعين من اليابان، وهم يايوى كوساما وماكوتو أيدا، إضافة إلى المهندسين المعماريين تيرونوبو فوجيمورى، وكازويو سيجيما، وسو فوجيموتو، وأكيهيسا هيراتا، وجونيا إيشيجامى، وتيببي فوجيوارا.


ويقام العرض  فى 1 يوليو ويستمر حتى 5 سبتمبر.


صورة من جناح طوكيو 2021


صورة من جناح طوكيو 2021

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل