السعودية تحدث البروتوكولات الصحية فى المساجد للوقاية من كورونا


أوضحت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالسعودية، أنها أصدرت تعميمًا بتحديث جميع البروتوكولات الصحية فى المساجد والجوامع بعموم مناطق المملكة، استنادًا إلى ما ورد إليها من هيئة الصحة العامة بشأن البروتوكولات الوقائية الخاصة بالمساجد، فى ظل استمرار جائحة كورونا. وفق وكالة الأنباء السعودية.




ونص التعميم على العمل بجميع الإجراءات الوقائية، ومن ذلك لبس الكمامة، وإحضار السجادة الخاصة، وعدم التزاحم عند دخول المسجد والخروج منه، وإبقاء مسافة متر ونصف بين المصلين، وإلغاء اشتراط ترك صف فارغ بين كل صفين، وإلغاء تقليص مدة الانتظار بين الأذان والإقامة، والالتزام بالمدة المعتمدة سابقًا على النحو التالي: 20 دقيقة لجميع الفروض، و25دقيقة فى صلاة الفجر، و10دقائق فى صلاة المغرب.




كما نص على الإبقاء بفتح المساجد لصلاة الجمعة قبل أذان الجمعة بساعة وإغلاقها بعد الصلاة بـ 30دقيقة، وإلغاء تحديد مدة إقامة خطبة الجمعة وصلاتها بـ 15 دقيقة، مع مراعاة عدم الإطالة فى الخطبة إتباعًا للسنة، بالإضافة إلى إعادة المصاحف للمساجد، مع حث المصلين على إحضار مصاحفهم معهم، والسماح بإلقاء المحاضرات والدروس فى المساجد مع الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعى، وأن تكون المدة متوافقة مع مدة فتح المسجد، وإلغاء التوجيه السابق بإزالة برادات وثلاجات المياه من المساجد.




وحث الوزارة الجميع على التقيد بالبروتوكولات الصحية المحدثة من هيئة الصحة العامة، ومتابعة تحديثها على الرابط الإلكترونى للوزارة، داعية إلى التعاون معها فى حال رصد أى تقصير أو تراخٍ فى تطبيق البروتوكولات الصحية المحدثة للحفاظ على صحة وسلامة المصلين.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل