أول مدربة باترون للصم.. إسراء تفتح لهم باب رزق بتعلم التفصيل بلغة الإشارة


استطاعت أن تصل إلى القمة دون التخرج من إحدى كليات القمة، حيث تفوقت فى المجال الذى أحبته منذ الصغر، وهو تصميم الأزياء، فقد دفعها حبها وشغفها بالمجال إلى أن تصبح أول مدربة باترون للصم وضعاف السمع فى مصر.


إسراء عادل حاصلة على دبلوم فنى صناعى متقدم، قسم الملابس الجاهزة، وبدلا من الدراسة الجامعية، فضلت إسراء أن تتبع حلمها وشغفها بالتفصيل وتصميم الأزياء، وحصلت على دبلومة فى الأزياء، وعلى منحة الدولة لتمكين المرأة فى المجتمع والتى كانت تخص دراسة تصميم الأزياء والتسويق وبدء المشروعات، كما حصلت على منحة من السفارة الكورية لدراسة الأزياء التاريخية الكورية، بالإضافة إلى حصولها على كورسات لتطويرها كمدربة.

إسراء عادل
إسراء عادل


 


ولتطوير عملها وخدمة المجتمع فى ذات الوقت، قررت إسراء أن تبدأ فى تدريب التفصيل والباترون، ولكنها فضلت تعليمه للصم وضعاف السمع، حتى يتعلموا مهنة قد تفيدهم.


وعن بداية تدريبها لتعليم الباترون لضعاف السمع والصم  قالت إسراء لليوم السابع :”بشتغل فى التدريب من حوالى 9 سنين فى البدايه كنت بقدم كورسات تصميم و باترون زى جميع المدربين الموجودين في المجال ده و فى سنة 2017 بدأت اتعلم لغه الإشارة عشان اقدر أدمج ذوى الهمم فى مجال الفاشون”.


وتابعت قائلة :”وفى فبراير 2018 نفذت أول كورس للصم و ضعاف السمع واتسجلت الفكرة باسمى فى حقوق الملكية الفكرية كأول مدربه باترون للصم فى مصر، ومن الوقت دا وانا شغاله في مبادرتى وبعلم الصم وضعاف السمع و اكتر من بنت منهم فتحت لنفسها مشروع من البيت”.

تعليم تصميم الأزياء
تعليم تصميم الأزياء


 


وأضافت :”بدأت أجهز طريقه للشرح و الإمكانيات الى ممكن أكون محتاجاها لتدريبهم و بدأت مع أكاديمية خاصه بتنفيذ فكرتى و قدرت معاهم اعمل الكورسات و خرجنا بنات كتير من كذا مجموعه دارسين و متمكنين من المهنه ويقدرو يفتحو مشاريع خاصه بيهم “.


وفى عام 2019 بدأت إسراء فى تنفيذ فكرة “أبلكيشن” على الموبايل لتعليم ضعاف السمع التفصيل، بالتعاون مع إحدى شركات الكمبيوتر.


وأوضحت إسراء أن  الأبليكيشن  الخاص بالموبايل، يخدم الصم وضعاف السمع فى المقام الأول لتعليمهم حرفة التفصيل و مطور لتأهيل أى متدرب للتعليم عن بعد.


وعن الأبليكشن قالت إسراء :” من خلال الأبليكيشن نقدر نوصل لأكبر عدد من الصم داخل مصر أو خارجها لأن الأبليكيشن مش بس مترجم بالأشارة، لا هو كمان مقروء و مسموع  فبيسهل على أى شخص استخدامه إذا كان من الأصحاء أو الصم “


المادة العلميه فى الابليكيشن من تأليف إسراء عادل وإعدادها وتنفيذها ومتطورة بشكل مختلف لتناسب فكرة التعليم عن بعد، ويتم تنفيذها تحت رعايه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

تعليم التفصيل
تعليم التفصيل


 


ويحتوى البرنامج على 32 موضوعا عن التفصيل، وقاموس للمصطلحات فى مجال التفصيل، ومرجع عن جميع أنواع الأقمشة وكيفية أختيارها من الملمس وأتسخدامتها المختلفة.


وعن مدى سرعة تعلم ضعاف السمع للتفصيل قالت إسراء :”مفيش أى فرق فى تعليم الأصم عن الاصحاء نهائيا غير اللغة، لأن نسبه الاستيعاب و الفهم عندهم ممتازة جدا و بيقدروا ينتجوا بنفس الكفاءة الإنتاجية لأى شخص تانى “.


وعبرت إسراء عن احلامها قائلة :”نفسى أقدر أوصل فكرتى لكل شخص عندة موهبة و محتاج يتعلمها، وأنى أفتح أكاديميه بتعلم وتشغل جميع الفئات إذا كانو اصحاء أو ذوى همم”.

تصميم الأزياء
تصميم الأزياء


 


وأضافت :” فى خلال شهرين عايزين نوصل لـ  1000 أصم نوزع عليهم الأبليكيشن بالمجان فابنتمنى يكون في شخصيات تدعم الفكرة وتكون سبونسر لينا لان البرنامج مش بس هيخدم الأصم المصرى، لا دا لكل الصم العرب و كمان الأصحاء لأن زى ما أشرت فى البدايه البرنامج مسموع ومقروء يعنى يفيد كل شخص محتاج التدريب”.


مبادرة إسراء لتعليم ضعاف السمع فنون التفصيل تشارك بمسابقة طومسون الاتحاد الأوروبي، والخاصة بالمبادرات المهتمة بذوى الهمم، كما حصل الأبليكيشن على جائزة من وزارة الاتصالات لأنه من المشاريع التى تساهم في تطوير المجتمع.

إسراء تعلم تصميم الازياء بلغة الأشارة
إسراء تعلم تصميم الازياء بلغة الأشارة


 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل