يخت “كوبرا”.. تصميم مذهل للسفن الفاخرة يعتمد على المحركات النفاثة “صور”


تزايد الإقبال على اليخوت الفاخرة خلال الفترة الماضية فى ظل جائحة فيروس كورونا، خاصة مع توفير بعض الدول طرق أكثر رفاهية للوافدين إليها لقضاء فترة الحجر الصحى على يخت فاخر وسط البحر والطبيعة بدلًا من أماكن الحجر التقليدية، وفيما اتجه الإقبال لليخوت حيث الهواء الطلق، لم يكن الإقبال ذاته محققًا بالنسبة لطائرات الركاب النفاثة، حيث انخفضت عمليات حجز طائرات رجال الأعمال العالمية بنسبة 20.4% فى عام 2020، التى من المحتمل ألا يحلق بعضها مرة أخرى.


 


وفى إعادة استخدام لتلك الطائرات المهملة، ابتكر مصمم اليخوت، أروس بافاسوفيتش، طريقة غير تقليدية لاستخدام الطائرات المهملة فى تصميم اليخوت الفاخرة بطريقة جديدة ومبتكرة، حيث ابتكر المصمم سفينة بطول 130 متراً، تعمل بمحركات نفاثة معاد تصميمها، والتى أطلق عليها اسم يخت “كوبرا”، وذلك وفقًا لما نشرته شبكة “CNN” الإخبارية.

تصميم يخت كوبرا (1)
تصميم يخت كوبرا


 


وكشف بافاسوفيتش – وهو متأثر بالطائرات العسكرية – عن مفهوم اليخت “كوبرا” الذى يبدو وكأنه شىء من فيلم خيال علمى، حيث قال إن “جميع الأخبار عن تلك الطائرات المهملة ومحركاتها النفاثة التى تعمل بكفاءة جعلتنى أتساءل كيف يمكن إعادة تصميمها فى عالم ما بعد الوباء؟”.


 


ويتألف تصميم “كوبرا”، وهو يخت هجين بطول 130 متراً، من محركات نفاثة مكشوفة تُستخدم لتشغيل المولدات بكفاءة، كما صمم بافاسوفيتش، قارب يتسع لـ5 مقاعد وهو نسخة مصغرة من اليخت الرئيسى، ويأتى مصدر الإلهام لتصميم القارب، من المركبات ذات التأثير الأرضى (GEV)، ولاسيما المركبة البحرية الطائرة “Ekranoplan” التى تعود إلى حقبة الحرب الباردة، وكانت تعمل أيضًا بمحركات نفاثة.


 


ويتميز اليخت أيضاً بوجود سطح رئيسى مع حوض سباحة ومنصة سباحة كبيرة ونادى شاطئى كبير الحجم، وبينما يصف بافاسوفيتش “كوبرا” بأنه “تصميم خارج الصندوق ويقع على حدود الخيال العلمى”، فإنه يؤكد أنه قابل للبناء إلى حد كبير.

تصميم يخت كوبرا (2)
تصميم يخت كوبرا يستخدم المحركات النفاثة


 


وأضاف “قد يبدو الأمر وكأنه خيال علمى، لكنه ليس خيالاً تاماً.. العنصر الوحيد غير الواقعى هو أن صوت هذه المحركات سيكون مرتفع”، ويقول بافاسوفيتش، إنه “يمكن بسهولة إلغاء الضوضاء الصادرة عن المحركات النفاثة المكشوفة إذا وُضعت فى غرفة محرك معزولة الصوت”.


وفى هذا الصدد، أشارت شركة البيانات “سيريوم”، إلى أن عدد الطائرات المفككة للأجزاء أو الخردة يمكن أن يتضاعف إلى 1000 طائرة سنوياً حتى عام 2023، لذلك، سيكون هناك بالتأكيد الكثير من المحركات النفاثة المتاحة إذا أصبحت إعادة استخدامها بهذه الطريقة أمراً شائعاً.


ويُعتبر بافاسوفيتش أن “كوبرا” هو مشروع لمرة واحدة بدلاً من كونه مؤشراً على مستقبل تصميم اليخوت الفاخرة، ويذكر أنه أحد المفهومين الجديدين الذين أطلقتهما شركة “Pavasovic Studio”، ومقرها لندن، احتفالاً بالذكرى السنوية الأولى لها.

تصميم يخت كوبرا (3)
تصميم مذهول لليخوت الفاخرة


وإذا وقع الاختيار على مفهوم “كوبرا”، يعتقد بافاسوفيتش، أن الأمر سيستغرق حوالى أربع سنوات للتصميم، والهندسة، والبناء، ومن المحتمل أن يصل السعر إلى مئات الملايين من الدولارات بحسب مكان بنائه والمواصفات النهائية.


وفى الوقت الذى يمكن فيه اعتبار استخدام المحركات النفاثة المهملة لتشغيل اليخت الفاخر، فكرة جديدة ومثيرة للاهتمام، لكنه بالتأكيد ليس أول مفهوم حديث مستوحى من الطائرات، ففى العام الماضى، كشفت شركة “Codecasa” الإيطالية، عن خطط لمفهوم يخت فاخر بطول 230 قدماً، يعرف باسم “Codecasa Jet 2020”، والذى يستعير العديد من الميزات التصميمية لطائرة “جامبو”.


 


وفى الوقت نفسه، أعلن استوديو التصميم الإيطالى“Officina Armare”  عن خطط لمفهوم يخت بطول 360 قدماً، إذ يستوحى الإلهام من السفن البحرية والمركبات الفضائية.


 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل