نزوح آلاف السكان وتشقق شوارع جوما بالكونغو بسبب بركان نيراجونجو.. فيديو وصور


أصيب عشرات الآلاف من سكان مدينة جوما الواقعة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية في اتجاه رواندا المجاورة، بحالة من الذعر، بعد أن حذرت السلطات من ثوران بركان جديد محتمل في “نيراجونجو”، وفر الآلاف من سكان المدينة تاركين منازلهم مع بداية أثار ثوران البركان وتشقق أراضي المدينة بالقرب من البركان خوفا من انفجار مفاجئ.



 


وعرضت شبكة “يورو نيوز”، لقطات من الوضع فى مدينة جوما في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث تكدس السكان أمام مواقف المواصلات للخروج من المدينة، ما تسبب في حدوث اختناقات مرورية على امتداد كيلو مترات في إغلاق المدخل الغربي لمدينة جوما، بينما رصد وجود تشقق جزء كبير من الأراضي.


التشققات تصيب المدينة


 

تشقق الشوارع بسبب البركان
تشقق الشوارع بسبب البركان


 


وأظهرت اللقطات آلاف المشاة من الأسر بما فيها أطفال ومسنون وهم يحملون حقائب وأكياسا على طريق المدينة، بينما يحاول عدد قليل من الجنود ورجال الشرطة تسهيل حركة السير، وفتح الحركة أمام صفوف من السيارات والشاحنات والحافلات الصغيرة التي تعطلت على طريق جوما ببلدة ساكي لمسافة أكثر من 25 كيلومترا في منطقة ماسيسي الجبلية.

هروب السكان من البركان
هروب السكان من البركان


 

تكدس السكان بالمواصلات
تكدس السكان بالمواصلات


 


وبالأمس، قررت السلطات في مدينة جوما شرقي الكونغو الديمقراطية بإخلاء جزء من المدينة بسبب خطر ثوران بركان “نيراجونجو” مما تسبب على الفور في نزوح عشرات الآلاف من السكان.

تكدس فى المدينة
تكدس فى المدينة


 


وذكر راديو “فرنسا الدولي”، أمس الخميس، أن سحب الرماد الكثيفة قد تسببت في صعوبات بالتنفس، وزادت من تعقيد جهود الإغاثة الإنسانية إغلاق المطارات في بلدة جوما الحدودية المتضررة وبلدة بوكافو المجاورة.


 


يذكر أنه ما زال نحو نصف مليون شخص بدون كهرباء، ودمرت الحمم المتوهجة ثلاث قرى وضاحية من ضواحي جوما، وتم تعليق الدراسة في المدارس إلى أجل غير مسمى بعد تدمير ما لا يقل عن عشرة مبان مدرسية، كما تم الإبلاغ عن عدة حالات نهب.


 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل