كيف يتحكم إيلون ماسك فى سعر عملة بيتكوين بتغريداته المثيرة؟

في الآونة الأخيرة، ومع تغريد المدير التنفيذي لشركتي SpaceX و تيسلا، ايلون ماسك، المتكرر عن عملة بيتكوين والعملات المشفرة الأخرى بصورة شبه متواصلة، أصبحت الأمور مثيرة للغاية في بورصات العملات المشفرة، حيث إن تغريدة واحدة من رائد الأعمال والملياردير الشهير أصبحت تؤثر بشكل كبير في تحريك أسعار هذه العملات في بورصات التداول سواء صعودًا أو هبوطًا، وكل ذلك من خلال 280 حرف فقط وفقا لما نقلته aitnews. 


 


أولًا: كيف يؤثر إيلون ماسك على سعر عملة البيتكوين بتغريداته على تويتر؟


مع أن تغريدات رائد الأعمال (ايلون ماسك) على حسابه في منصة تويتر ليس بالضرورة أن يُفهم منها أنها لتحقيق مكاسب مالية خاصة به بحسب الكثير من المتابعين، إلا إنها يمكن أن تؤثر بشكل كبير على المستثمرين في بورصات تداول العملات الرقمية المشفرة، كما أنها أثارت تساؤلات كثيرة حول مدى قوة سوق العملات الرقمية المشفرة التي أثبتت أنها هشة للغاية من واقع تأثرها وهبوط أسعارها أو ارتفاعها بشكل حاد بتغريدة واحدة فقط.


 


وكانت تغريدات (ايلون ماسك) عن العملات الرقمية المشفرة في الأسابيع القليلة الماضية ذات تأثير كبير خاصة على عملة البيتكوين، ففي يوم الأربعاء من الأسبوع قبل الماضي، غرد قائلًا: بأن شركة تيسلا للسيارات الكهربائية قد أوقفت قبول عملة البيتكوين كطريقة للدفع لشراء سياراتها بسبب المخاوف البيئية المتعلقة باستخدام الطاقة الكهربائية بشكل كثيف في إنتاجها.


 


ونتيجة لهذه التغريدة، انخفض سعر عملة البيتكوين بشكل حاد بحوالي 15%، وفي رده على تغريدة من أحد المستخدمين في بداية الأسبوع الماضي، وافق (ايلون ماسك) على اقتراح المستخدم على أن تبيع شركة تيسلا أصولها من عملة البيتكوين، أو ربما تكون قد فعلت ذلك بالفعل، وقد أدت هذه التغريدة مرة أخرى إلى انخفاض سعر عملة البيتكوين إلى أدنى مستوى لها منذ فبراير.


 


بعد ذلك في يوم الاثنين من الأسبوع نفسه، غرد قائلًا: إن شركة تسلا لم تقم ببيع عملة البيتكوين في الفترة الأخيرة، الأمر الذي بدا أنه أوقف الانخفاض قليلًا حيث حافظت عملة البيتكوين على أسعارها عند حوالي 45 ألف دولار.


 


ثانيًا: كيف تؤثر آراء رائد الأعمال الشهير على أسعار العملات الرقمية المشفرة الأخرى أيضًا؟


تغريدات (ايلون ماسك) لم تقتصر فقط على عملة البيتكوين بل كانت للعملات الرقمية المشفرة الأخرى نصيب من تقلبات الأسعار المفاجأة بعد تغريد منه، ففي الأسبوع قبل الماضي صعد سعر عملة (دوجكوين) Dogecoin للأعلى بنسبة 30% بعد تغريدته التي ذكر فيه أنه يعمل مع مطوري هذه العملة لتحسين كفاءتها.


 


كل هذا يعني أن تغريدات (ايلون ماسك) أصبحت تؤثر بشكل كبير على أسعار العملات الرقمية المشفرة، فهل فعلًا ينخرط رائد الأعمال الشهير في التداول بشكل غير مباشر في بورصات العملات المشفرة أم أن الأمر مجرد إبداء آراء جريئة كعادته دائمًا؟


 


ويقول (جالين مور) Galen Moore مدير البيانات في موقع CoinDesk المتخصص في أخبار العملات الرقمية المشفرة وتحليلاتها: “هناك القليل من الأسئلة أصبحت تظهر بعد تحرك سعر عملة البيتكوين في خلال هذا الشهر بعد تغريدات (ايلون ماسك)، كما إنه يثير أيضًا أسئلة غير مريحة حول التلاعب بالأسعار”.


 


ففي شهر فبراير الماضي اشترت شركة (تيسلا) 1.5 مليار من عملة البيتكوين، مما ساعد في رفع الأسعار إلى أعلى مستوى لها في ذلك الوقت، ثم باعت لاحقًا حوالي 10% منها لتصل قيمتها إلى 101 مليون دولار وفقًا لتقرير أرباح الشركة للربع الأول من هذا العام،، وحققت الشركة من عملية البيع هذه أرباح قياسية، وفي الواقع بحسب تقرير حديث فإن الشركة قد حققت أرباحا من بيع عملة البيتكوين أكثر من بيع سياراتها الكهربائية في عام 2020 بأكمله.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل