كيف تتأكد إيران من سلامة لقاحات كورونا التي تستوردها؟

العالم – خاص بالعالم

وفي حوار مع قناة العالم ببرنامج “من طهران”، أكد الدكتور محمد رضا شانه ساز:” منذ قبل عشر سنوات نجحنا في الحصول علی نظام مراقبة قوي من منظّمة الصحّة العالمیة، أي أنّ منظّمة الغذاء والدواء الایرانیة مسجّلة لدی منظمة الصحّة العالمیة منذ عشر سنوات وبسبب هذا التسجیل یحقّ لها تأیید جودة اللقاحات.

واشار محمد رضا شانه ساز الى انه قد کانت هذه الخطوة نجاحاً کبیراً حیث أنّ جمیع الشحنات التي تدخل البلاد نقوم بالتدقیق فیها وإجراء التحالیل والإختبارات علیها وفقاً لآخر وأحدث المعاییر العالمیة، إضافة إلی ماسبق نقوم بوضع الملصقات علی جمیع أنواع اللقاحات التي تصلنا، هذه العلامة التي توضع علی اللقاح عبارة عن رمز فرید وهویّة خاصّة، وحینما یتمّ تتبّعها لمعرفة أيّ مرکز منحها ولأيّ محافظة أو جامعة أُعطیت حینما یحین موعد التلقیح، ویُطلب من الشخص المتلقي للقاح الإفصاح عن الرمز الوطني له، لهذا فنحن في الواقع یوجد القلیل من دول العالم التي تتبع نظامنا من حیث رصد اللقاحات ومن هم الأشخاص اللذین تلقوها. هذان الأمران یتناسبان معاً تماماً.

واعتبرمحمد رضا شانه ساز:” بالإمکان تتبّع اللقاحات مع عدم وجود إمکانیة دخول لقاح لنظامنا وإستهلاکه بصورة إحتیالیة والسبب أنّ العلامة أو الملصق المصدّق من قبل منظّمة الغذاء والدواء یجب أن یکون علی اللقاح. ومع هذه الإستعدادات لایوجد أحد تلقّی لقاحاً من خارج نظام وزارة الصحّة، ویتمثّل برنامجنا في عدم حصول کائن من کان في الحصول علی اللقاح من خارج نظامنا الصحّي، علی هذا الأساس فأنّ إمکانیة دخول لقاحات غیر أصلیة تصل إلی حدّ الصفر.

التفاصيل في الفيديو المرفق …

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل