طقوس طعام أول أيام عيد الفطر بمحافظات مصر.. المنوفية بتفطر فسيخ والشرقية فتة


تحتفل الأمة الإسلامية فى مختلف دول العالم اليوم بأول أيام عيد الفطر المبارك، ولأن لكل أسرة طقوس مختلفة فى الاحتفال بالعيد، ولكل عائلة عادة خاصة بها، وتختلف طرق الاحتفال لتشمل فى جميع محافظات مصر، لذلك أجرى “اليوم السابع” جولة بين المحافظات، لنرصد لكم أجواء العيد، من داخل كل بيت في محافظات مصر المختلفة.

عيد الفطر1
عيد الفطر


المنوفية بتفطر فسيخ


تنتظر محافظة المنوفية عيد الفطر المبارك كل عام لتعبر عن احتفالها بالعيد من خلال تناول الفسيخ والرنجة، فقال محمد عبد الرحمن أحد أبناء المنوفية، نقوم بالسهر حتى موعد الصلاة، ثم نذهب مع الأخوة والأصدقاء لإقامة شعائر صلاة العيد، وعند العودة نقوم بتناول الفسيج والرنجة كأكلة رسمية فى عيد الفطر، ثم بعد ذلك نتجه لتجميع الأهالى لزيارة العائلات الأخرى للتعييد عليهم، وتناول الكحك كأحد أهم جوانب الضيافة عند البعض.


 


كفر الشيخ فتة ولحمة


لم تختلف طقوس محافظة كفر الشيخ فى الاحتفال بعيد الفطر عن الطقوس التى تتم فى عيد الأضحى، حيث يفضلون تناول الفتة واللحمة كطقس أساسى فى أول أيام عيد الفطر، ويقول أحمد عبد الله أحد سكان محافظة كفر الشيخ إن من أهم الطقوس أيضًا هو لعب كرة القدم ليلًا حتى طلوع النهار، ثم الذهاب لصلاة العيد، والرجوع إلى المنزل لتناول الفتة واللحمة، ثم الاستعداد للعب بالألعاب النارية في شوارع المحافظة.

عيد الفطر
عيد الفطر


الشرقية وزيارة المقابر


لم تختلف محافظة الشرقية في طقس الطعام عن كفر الشيخ، فهم يتناولوا أيضًا الفتة والأرز واللحمة، ويقول محمد عاطف أحد سكان محافظ الشرقية إنهم يبدأون أول أيام العيد بزيارة المقابر، وتوزيع الصدقات على أرواح الموتي، كعادة أساسية كل عام، ثم الذهاب إلى الصلاة ومن ثم الرجوع إلى المنازل لتناول الغداء، والاستعداد للخروج لزيارة الأهل والأقارب. 


 


الفيوم تكسر القاعدة


احتواء محافظ الفيوم على بحيرة قارون يجعلها من أكثر المحافظات التي تفضل أكل السمك، لكنها لا تفضل الملوحة، فهي تكسر قاعدة انتشار تناول الفسيخ والرنجة في أغلب المحافظات، وعن ذلك تقول حنان ياسر، وهي أحد سكان محافظة الفيوم، إنه من المتعارف عليه هو تناول أشهى أنواع الأسماك، وذلك فى أول أيام عيد الفطر، ليشعروا بالتغير بعد تناول وجبات دسمة طوال الشهر الكريم، كما تؤكد حنان أنهم يسهرون حتى أداء صلاة العيد، والتى يقوم بها الرجال فقط، ثم يعودون لتناول الإفطار الذى يكون غالبًا عبارة عن شاى مع إضافة لبن بجانب البسكويت، ثم يقومون بتناول الأسماك في الغداء، ويستعدون للخروج لتبادل العيدية بينهم التى تعد من أهم الطقوس لديهم.

احتفالات_عيد_الفطر
احتفالات_عيد_الفطر


بورسعيد ملاهى الأطفال


من أبرز ما تهتم به محافظة بورسعيد على حد قول منة أسامة، إحدى ساكنات المحافظة، هى توفير ملاهى للأطفال، وهى من أهم طقوس المحافظة، فضلًا عن شراء ملابس جديدة للأطفال واصطحابهم للصلاة، ثم التوجه للملاهى لإسعادهم، كما يتناولون المأكولات البحرية التى ينتظرون من أجلها قدوم أول أيام عيد الفطر المبارك، بجانب تناول الرنجة التى تحجز لنفسها مكانًا مميزًا على مائدة طعام عيد الفطر في مختلف المحافظات.


 


مطروح والعصيدة


تختلف محافظة مطروح عن باقي المحافظات، فهم يسمحون للنساء بالقيام بشعائر صلاة العيد معهم، كما أنهم بعد الانتهاء من الشعائر يعودون إلى المنازل لتناول العيش المقطع، وهو من أشهر الوجبات لديهم بجانب العصيدة، والتي تصنع من الطحين والدقيق والماء، كما تشتهر محافظة بمطروح أيضًا برسم النساء رسومات الحناء على أرجلهن وإيديهن، على حد وصف لبني محمد وهي إحد ابناء محافظة مطروح، وتختتم حديثها قائلة: “بنروح بيت كبيرة البلدة لرسم الحناء والتزين، وبعدها بنزور الأقارب والعائلات قبل العودة للمنزل”.


 


القاهرة النساء تصنع الكحك فى المنزل


لم تختلف محافظة القاهرة عن غيرها من المحافظات فى طقوس الطعام، فهى أيضًا تتناول الفسيخ والرنجة كوجبة أساسية على مائدة طعام أول أيام عيد الفطر المبارك، وتقول هدى عزمى، من سكان محافظة القاهرة إن أغلب الأشخاص يحرصون على تزيين المنزل، سواء للاحتفال بالعيد وقدومه، أو للشعور بالسعادة الخاصة بأجواء العيد، ويقومون بتجهيز كحك العيد فى المنازل، ليشعروا بأجوائه الجميلة، كما أن القاهرة من المحافظات التي تسمح للنساء بالمشاركة فى شعائر صلاة العيد، فيذهبن إلى الصلاة، ثم يعدن للمنازل لتحضير أشهى أنواع الكحك التى قمن بتنفيذهم بأنفسهن، ثم الاستعداد لإعداد الغداء. 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل