رجيم صح.. أفضل 5 أنظمة غذائية لفقدان الوزن دون الإضرار بصحتك


من أفضل الطرق لفقدان الوزن هى تغيير نظامك الغذائي، ومع ذلك، فإن العدد الهائل من خطط النظام الغذائي المتاحة قد يجعل من الصعب اختيار المناسب من بينها، وتهدف بعض الأنظمة الغذائية إلى كبح الشهية لتقليل تناول الطعام، بينما يقترح البعض الآخر تقييد تناول السعرات الحرارية والكربوهيدرات أو الدهون، كما يقدم العديد منها فوائد صحية تتجاوز فقدان الوزن.


فإذا كنت تبحثين عن رجيم ونظام غذائي لفقدان الوزن، فيما يلي أفضل 5 خطط نظام غذائي لمساعدتك على إنقاص الوزن وتحسين صحتك العامة، وذلك نقلًا عن موقع “healthline“.


رجيم الصوم المتقطع

رجيم صحي
رجيم صحي


أثبتت الدراسات الطبية أن رجيم الصيام المتقطع يساعد فى تقليل ارتفاع ضغط الدم، وليس فقدان الوزن فقط، والصيام المتقطع هو استراتيجية غذائية تدور بين فترات الصيام والأكل، وتوجد أشكال مختلفة منه، ومنها التي تتضمن الحد من تناول السعرات الحرارية إلى 8 ساعات يوميًا، وأخرى تقيد تناول السعرات الحرارية اليومية إلى 500-600 سعر حراري مرتين في الأسبوع.


ويعتمد الصيام المتقطع على تقييد الوقت المسموح لك فيه بتناول الطعام، وهي طريقة بسيطة لتقليل استهلاك السعرات الحرارية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن، ما لم تعوض عن طريق تناول الكثير من الطعام خلال فترات الأكل المسموح بها، لكن في كل الأحوال يجب استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى هذا النوع من الرجيم.


رجيم النظام الغذائي النباتي

رجيم النظام الغذائي النباتي
رجيم النظام الغذائي النباتي


قد تساعدك النظم الغذائية النباتية على إنقاص الوزن، ويعتبر من أكثر أنواع الرجيم شيوعًا، ومن يتبعه يمتنع عن تناول المنتجات الحيوانية لأسباب صحية وأخلاقية وبيئية.


ومع ذلك، توجد أيضًا أنظمة غذائية نباتية أكثر مرونة، مثل النظام الغذائي المرن، وهو نظام غذائي نباتي يسمح بتناول المنتجات الحيوانية باعتدال، ويمكنك استشارة الطبيب لمعرفة كيف تستخدم النظام الغذائى النباتى فى إنقاص الوزن.


رجيم الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات

رجيم
رجيم


تعتبر الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات من بين الأنظمة الغذائية الأكثر شيوعًا لفقدان الوزن. تشمل الأمثلة نظام أتكينز الغذائي ونظام كيتو الغذائي والنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون (LCHF).


تعمل الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات على تقييد تناول الكربوهيدرات لصالح البروتين والدهون، وعادةً ما تحتوي على نسبة عالية من البروتين مقارنة بالأنظمة الغذائية قليلة الدسم، وهو أمر مهم، حيث يمكن أن يساعد البروتين في كبح الشهية وزيادة التمثيل الغذائي لديك والحفاظ على كتلة العضلات.


رجيم باليو

رجيم باليو
رجيم باليو


يدعو نظام باليو الغذائي إلى تناول الأطعمة الكاملة والفواكه والخضراوات واللحوم الخالية من الدهون والمكسرات والبذور، ويقيد من استهلاك الأطعمة المصنعة والحبوب والسكر ومنتجات الألبان، حيث يعتمد على تناول نفس الأطعمة التي يُزعم أن أسلافك من الصيادين قد أكلوها.


ويعتمد رجيم باليو على النظرية القائلة بأن الأمراض الحديثة مرتبطة بالنظام الغذائي الغربي، حيث يعتقد المؤيدون لهذا النظام أن جسم الإنسان لم يتطور لمعالجة البقوليات والحبوب ومنتجات الألبان.


رجيم الأنظمة الغذائية قليلة الدسم

رجيم1
رجيم


مثل الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، كانت الأنظمة الغذائية قليلة الدسم شائعة منذ عقود، وبشكل عام، يتضمن النظام الغذائي (الرجيم) قليل الدسم الحد من تناول الدهون بنسبة 30٪ من السعرات الحرارية اليومية.


تهدف بعض الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون جدًا إلى الحد من استهلاك الدهون إلى أقل من 10٪ من السعرات الحرارية، وتقيد تناول الدهون لأنها توفر حوالي ضعف عدد السعرات الحرارية لكل جرام، مقارنة بالمغذيين الآخرين (البروتين والكربوهيدرات).

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل